تخطى إلى المحتوى

على وقْع الأزمات المعيشية في مناطق سيطرة الأسد.. ناشطون يتداولون مقطعاً لـ”خالد تاجا” يقرّع فيه الساكتين على “الذل” (فيديو)

أعاد ناشطون تداول مقطع مصور للفنان الراحل “خالد تاجا” يقرّع من خلاله الساكتين على الذ.ل والإهـ.ـانة، رغم أنهم يعيشونها بشكل يومي.

جاء ذلك تعليقاً على الأزمات المعيشية المتلاحقة في مناطق سيطرة نظام الأسد، والتي تمثّلت بالنقص الحـ.ـادّ في مادة الخبز والمحروقات.

المـ.وتى يعيشون أفضل منكم

يقول “تاجا” في المقطع الذي هو عبارة عن مشهد في مسلسل “أيام الولدنة”: “ما بقى في براسكم شرف، ما بقى في ناموس؟”.

ويضيف موبخاً: “ولك على شو ساكتين وراضيين؟! والله عيشة المـ.ـيّتين بالقــ.بر أحسن من عيشتكم”.

ويتابع: “كل يوم بتنهانوا ألف إهانة، وبتنذلّوا ألف مرة، ليش ساكتين؟ كيف بتقدروا تتطّلعوا بعيون نسوانكم، كيف بتقدروا تعملوا حالكم رجال قدّامهن؟”.

ويختم بالقول: “في موظف بيصرخ بوجهكن وبيتقدروا تردّوا عليه؟ في واحد بيهزّ بخصره حتى يفرجيكم فرده (المسدس) وبتقدروا تتطّلعوا بعيونه؟”.

ومع أن المقطع آنف الذكر “تمثيلي” وليس حقيقياً، إلا أنه يتفق، بحسب مراقبين، مع اتجاه الفنان الراحل “خالد تاجا” الذي تنبأ بالثورة السورية في أحد لقاءاته عام 2009.

كما أن عدة مصادر تشير إلى أن نظام الأسد هو من قام بتصفيته، عام 2012، بسبب موقفه الداعم للثورة.

اقرأ: “أنتوني كوين العرب”.. خالد تاجا الممثل السوري الذي تنبأ بالثورة وناصرها منذ البداية (فيديو)

يذكر أن الأوضاع الاقتصادية في مناطق سيطرة الأسد تدهورت بشكل غير مسبوق منذ أن سيطرت قواته على عدد من مناطق الفصائل الثورية في دمشق ودرعا وحمص وإدلب.

فيما أسهمت أزمة المصارف اللبنانية ولاحقاً العقـ.وبات الأمريكية على نظام الأسد، بموجب قانون قيصر، في تعميق الأزمة الاقتصادية، وسط انعدام الحلول لدى النظام.