تخطى إلى المحتوى

وسط التغيرات الحالية.. مسؤول أمريكي يتوقع مآلات الأوضاع في سوريا مستقبلاً

رجح المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري” استمرار “حـ.رب الاستنزاف الفوضوية” في سوريا، مقترحاً على إدارة “بايدن” أن تنهج سياسة إدارة “ترامب” في الشرق الأوسط.

وقال “جيفري” في مقال على مجالة “فورين أفيرز” الأمريكية إن بلاده أسست بحلول 2020 تحالفاً مرناً، وعملت لتقليل التزاماتها المباشرة.

وفي المقابل، يضيف “جيفري”، عملت تركيا وعناصر الفصائل العسـ.كرية في سوريا مع الولايات المتحدة لحرمان الأسد من نصر عسـ.كري حاسم.

تحالف دبلوماسي كبير

وأوضح أن واشنطن قادت تحالفاً دبلوماسياً دولياً كبيراً دعم الجهود السياسية للأمم المتحدة لحل النزاع وعزل النظام دبلوماسياً وسحق اقتصاد البلاد عبر العقـ.وبات، وكانت النتيجة هي حالة من الجمود.

وأردف: “في غياب حل تفاوضي، من المرجح أن تستمر حـ.رب الاستنزاف الفوضوية، لكن هذا ما نجح ضد السوفييت في أفغانستان”.

وتابع: “مع ذلك، سيتعين على الإدارة المقبلة أن تزن هذه المزايا مقابل المخـ.ـاطر الأخرى، بما في ذلك التكلفة على المدنيين”.

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تفرض على “قسد” تنفيذ أربعة شروط قبل وصول “بايدن” إلى البيت الأبيض

وبيّن “جيفري” أن الرئيس المنتهية ولايته “دونالد ترامب” قرن حملته للعقـ.وبات بمحاولة لمواجهة التوسع الإقليمي لإيران، لا سيما في سوريا والعراق.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة رداً مراراً وتكراراً على النشاط العسـ.كري الروسي والمرتزقة، في شمال شرقي سوريا، وساعدت تركيا ضد التوغلات المشتركة نظام الأسد وروسيا، شمال غربي البلاد.

ورأى أن سياسة “ترامب” في الشرق الأوسط أعطت نتائج واضحة، ويجب ألا يغيرها الرئيس الجديد “جو بايدن”.