تخطى إلى المحتوى

مسؤول ألماني يدعو إلى التواصل مع نظام الأسد لتطبيق قرار اتخذته برلين مؤخراً بشأن السوريين

سلطت صحيفة “فيلت” الألمانية الضوء على قرار رفع الحظـ.ر عن ترحيل اللاجئين السوريين إلى بلادهم، والذي اتخذته السلطات الألمانية في كانون الأول الماضي.

وقالت الصحيفة إن بعض رؤساء الولايات عن حزب “الاتحاد الديمقراطي” الحاكم يرغبون بالاستفادة من القرار لترحيل اللاجئين الخطـ.رين أو المحتجزين لديهم، وفق موقع “تلفزيون سوريا”.

وسردت الصحيفة آراء عدد من وزراء داخلية ولايات ألمانية مختلفة حول الأشخاص الذين ينبغي ترحيلهم من ألمانيا، وكيفية حصول ذلك.

وكان من هؤلاء الوزراء “رولاند فولر”، وزير داخلية ولاية ساكسونيا، الذي طالب بفتح قنوات اتصال مع نظام الأسد.

ودعا “فولر”، وهو من حزب “المسيحي الديمقراطي”، إلى فتح قنوات اتصال مع الأسد عبر الأردن أو لبنان، وإمكانية ترحيل الأشخاص بشكل فردي.

مشدداً على أن هذه الخطوة تعني أن المشتبهين والمجـ.رمين لن يبقوا محميين، ولا يتوجب حمايتهم.

اقرأ أيضاً: عقب فوز داعم لـ”الأسد” برئاسة الحزب الحاكم في ألمانيا.. خبير يبيّن انعكاسات ذلك على اللاجئين السوريين

اختلافات بشان قرار الترحيل

وأشارت الصحيفة إلى حصول اختلافات بين وزراء داخلية الولايات الألمانية حول قرار رفع الحظر عن ترحيل اللاجئين السوريين.

حيث تعمل وزارات الداخلية في ولايتي شليسفيغ وهيسن، والمسيّرة من حزب “الاتحاد الديمقراطي المسيحي”، على تحضير الحالات المؤهلة للترحيل.

بينما لا يجد الحزب “الديمقراطي الاجتماعي” أي مبررات للترحيل، ويرفض وزراء حزب “الخضر” في ولايتي راينلاند وتورينغين الترحيل بشدة.

أما المتحدث باسم وزير داخلية مقاطعة ساكسونيا السفلة، فإن لديه اهتماماً كبيراً باستكمال عمليات الترحيل الضروررية بنجاح في ولايته.

لكن المتحدث يرى أنه من غير الممكن الترحيل إلى سوريا، كون التعـ.ذيب والقتـ.ل يمارس بشكل يومي هناك، ولذلك يطلب التفاوض مع دول يمكن ترحيل اللاجئين إليها، بحسب الصحيفة.