تخطى إلى المحتوى

بشار الأسد يفاوض مسؤولين إسرائيليين للحفاظ على كرسيه

نشر المعارض السوري “محمد سرميني” مدير مركز “جسور للدراسات”, قبل ايام, مقالا سياسيا, على موقع المركز, يكشف فيه عن لقاء سري, جمع بشار الأسد بمسؤولين إسرائيليين.

وذكر “سرميني” أن الاجتماع كان في قاعدة حميمم الروسية, نهاية العام الماضي, وبحضور “أليكساندرتشايكوف” قائد القوات الروسية في سورية.

وحضر الاجتماع من الجانب الإسرائيلي الجنرال “غادي إيزنكوت” من رئاسة هيئة الأركان والجنرال السابق في الموساد ” آري بن ميناشي” ورافق الأسد في الاجتماع “علي مملوك” ومستشاره اللواء “بسام حسن”.

فيما لم يذكر “محمد سرميني” مصدر معلوماته, واكتفى بوصفه إياها بالموثوقة.

إقرأ المزيد مركز دراسات يكشف مضامين اجتماع بين نظام الأسد ومسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى في سوريا

وذكر في مقاله أن الاسد عرض عدة مطالب, ابرزها العودة للجامعة العربية, والحصول على مساعدات مالية, ودعمه لتثبيت حكمه, ودعم سوريا اقتصاديا.

 بالإضافة إلى إيقاف قانون العقـ.وبات سيزر, وإعادة العلاقات مع المحور السني العربي.

بينما طلب الطرف الإسرائيلي تفكيك “محور المقاومة والممانعة”, وإخراج إيران وقوات حزب الله اللبناني وكامل الميليـ.شيات الأجنبية من سوريا.

إضافة لإعادة هيكلة المؤسسة الأمنية, والمؤسسة العسكرية, في سوريا بشكل كامل, وإعادة الضباط المنشقين بضمانة روسية أمريكية إسرائيلية.

وأضاف “السرميني” أن اللقاء لم ينته إلى اتفاقات محددة, إلا انه يشكل بداية لمسار تدفع روسيا باتجاهه بقوة, ويعتقد أنه سيشهد توسعا كبيرا هذا العام.