تخطى إلى المحتوى

ثلاثون شخصية من الطائفة العلوية يقودون المؤسسة العسكرية في سوريا وعلى رأسهم بشار الأسد

تداول ناشطون، على وسائل التواصل الاجتماعي, خلال الساعات الماضية, قائمة تضمنت أسماء أهم 30 منصبا, في التشكيلات العسـ.كرية, التابعة لجيـ.ش نظام الأسد.

وتعود القائمة لدراسة سابقة, أجراها “مركز عمران للدراسات” والملاحظ, أن أغلب شاغلي هذه المناصب, ينتمون للطـ.ـائفة العلوية, طـ.ـائفة “بشار الأسد” فيما تتوزع المناصب الصغيرة, على باقي المكونات السورية.

الأسد ينتهج، نهج ابيه،للسـ.ـيطرة على الحكم

وينتهج الأسد ذات نهج ابيه، بالاعتماد على أبناء طـ.ـائفته في مسك زمام الحكم، بتسليمهم أهم المناصب الأمنـ.ـية والعسـ.ـكرية.

 فيما يقوم بتسليم بعض المناصب الإدارية والاقتصادية، لأشخاص من باقي الطـ.ـوائف، بعد دراسات أمنـ.ـية حولهم، والتأكد من إخلاصهم لنظامه، مع مراقبتهم بشكل دائم، وتعيين معاونين لهم، يرتبطون بشكل مباشر مع الدوائر الأمنـ.ـية.

بشار الأسد يترأس القائمة

ويترأس “بشار الأسد” القائمة، بصفته قائد الجيش، برتبة فريق، ويعتبر المسؤول الأول، عن جرائـ.ـم هذه التشكيلات, بحق الشعب السوري, من تاريخ استيلائه على السلطة.

ومن أبرز الاسماء الواردة في القائمة، “العماد علي أيوب” وزير الدفاع، الذي ينحدر من بلدة البهلولية بريف اللاذقية، أضافة للواء “كفاح محمد ملحم” رئيس شعبة المخابرات العسكرية، وينحدر من قرية جنينة رسلان في مدينة طرطوس.

فيما يشغل اللواء “غسان جودت إسماعيل” مديرا للمخابرات الجوية، وهو من ابناء مدينة طرطوس.

بينما تسلم قيادة الفيلق الثاني، اللواء “طلال مخلوف” قريب الأسد من جهة اخواله، وينحدر من مدينة القرداحة, مسقط رأس بشار الأسد.

والفيلق الثالث من نصيب، اللواء” محمد محمد” مدينة جبلة, بينما الفيلق الرابع، فيقوده اللواء “حسن مرهج” من ابناء مدينة جبلة أيضا,

ووصف العميد المنشق عن النظام “احمد رحال” في منشور له على فيسبوك، هذه القائمة، بالصورة الصغيرة والمختصرة، عن اختطاف النظام، للدولة السورية، ومكونات سوريا.

قائمة بأهم ٣٠ منصب بالجيش السوري وفق لائحة صادرة عن هيئة التنظيم والإدارة بوزارة الدفاع لعام ٢٠٢٠ والملاحظ أنها جميعها…

تم النشر بواسطة ‏أحمد رحال‏ في الثلاثاء، ١٩ يناير ٢٠٢١