تخطى إلى المحتوى

هدم مساجد أهل السنة في إيران وهجـ.وم على المحتجين بحجة منع التهريب (فيديو)

شهدت مدينة “إيرانشهر” الإيرانية اليوم مواجهات بين أهالي المدينة السنة،  والسلطات الإيرانية، على خلفية هـ.ـد.م السلطات لمسجد قيد الإنشاء،  بعد إلغاء ترخيصه بحسب مصادر إعلامية.

وتدخلت قـ.ـوات الحرس الثوري الإيراني،  من خلال الضغط على رجال الدين السنة،  من أجل كف المحتجين، وعدم التظاهر،  والانسحاب من ميدان المظاهرة.

وتداول ناشطون إيرانيون، مقطع فيديو، على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر آثار التـ.ـخريب، التي تعرض لها المسجد، من قبل السلطات الإيرانية.

اقرأ أيضاً:أهم قرارات ومخرجات القمة الخليجية بشأن سوريا والوجود الإيراني

وقالت المعارضة الإيرانية “مريم رجوي”: “الملالي الحاكمون في إيران يحاولون عبثاً منع انتفـ.ـاضة المواطنين المحرومين في بلوجستان بالإعـ.ـدام والهـ.ـجوم عليهم وهدم مساجدهم ومصلاهم”.

فيما وجه زعيم أهل السنة في إيران “مولوي عبد الحميد” رسالة للخامنئي طالب فيها بضرورة حصول أهل السنة على أبسط حقوقهم وممارسة أنشطتهم الدينية.

مواجهة مع المواطنين والكسبة

وبحسب موقع منظمة مجـ.ـاهدي خلق الإيرانية فقد شنـ.ـت قوات الأمن الإيرانية هجـ.ـوماً على المواطنين في منطقة كلاهدوز بمدينة ايرانشهر، اليوم صباحاً، ودخلت بمواجـ.ـهة مع المواطنين والكسبة.

وبحسب الموقع فقد تذرعت قوات الأمن بحجة مكافـ.ـحة تهـ.ـريب الوقود لشن الهـ.ـجوم، وشارك بالهـ.ـجوم عناصر المخـ.ـابرات متخفين باللباس المدني.

بينما قام المواطنون والشباب الثائـ.ـرون بالدفاع عن أنفسهم بالحجارة، لكن القـ.ـوات الأمنية اطلـ.ـقت النـ.ـار في الهواء لمواجهة المواطنين.

وتمارس السلطات في إيران القمـ.ـع والأرهـ.ـاب على المواطنين الإيرانيين السنة وتمنعهم من اداء شعائرهم الدينية منذ تولي نظام الملالي الحكم.