تخطى إلى المحتوى

جامعة يابانية تتيح الفرص للطلاب السوريين بالحصول على درجتي الدكتوراة والماجستير بتمـ.ويل كامل

أعلنت جامعة “كيوتو” اليابانية في موقعها الرسمي قبل أيام عن منحة دراسية ممولة، في كلية الهندسة التابعة لها، والتي يستفيد منها الطلاب السوريين إضافة لطلاب من دولاً عربية أخرى.

وتمنح الجامعة شهادتي الدكتوراه والماجستير، من كلية الهندسة، للمقبولين في المنحة، بعد إتمام دراستهم فيها.

معايير وشـ.ـروط القبول

ووضعت الجامعة معايير وشـ.ـروط لقبول المتقدمين للحصول على المنحة.

واشترطت الجامعة على الطلاب الراغبين بالتقديم على المنحة، لدراسة الماجستير، حصولهم على شهادة التعليم الثانوي بتقدير جيد، وأن يكونوا على إلمام باللغة الانكليزية.

كما يجب أن يكونوا على معرفة بالمجالات المتعلقة بالهندسة الميكانيكية والكهربائية.

أما بالنسبة للطلاب الراغبين بدراسة الدكتوراه، فيجب أن يكونوا حاصلين على درجة الماجستير بتقدير جيد وإلمامهم في مجالي الهندسة الميكانيكية والكهربائية، وأن تكون لغتهم الإنكليزية جيدة.

رابط التقديم على المنحة الجامعية المقدمة من اليابان

اقرأ أيضاً:منحة ألمانية يستفيد منها الطلاب السوريون تشمل تكاليف الدراسة والمعيشة والسفر

كما اشترطت الجامعة أن يكون الطالب المتقدم، حاصلاً على ما يعادل 16 عاماً من التعليم، بالإضافة إلى حصوله على القبول المبدئي في برنامج الماجستير والدكتوراه.

وثائق تثبت الحصول على الدرجات مطلوبة

وأكدت الجامعة على ضرورة تقديم جميع الوثائق اللازمة، ككشف علامات يثبت حصول المتقدم على درجاته العلمية.

وحددت الجامعة آخر موعد لتقديم الطلب لمنحتها، في 26 من شباط المقبل.

وتُقدِّم كلية الهندسة التابعة لجامعة كيوتو للعلوم المتقدمة في اليابان، منحاً دراسية لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا، وهناك نوعان من المنح الدراسية المتاحة لطلبة البكالوريوس.

حيث يحصل المقبولون بالنوع الأول على إعفاء كامل، من الرسوم الدراسية ورسوم التسجيل، ومبلغ سنوي لتغطية تكاليف المعيشة يعادل 11550دولار امريكي.

أما في النوع الثاني فيحصل المقبولون، على تخفيض من الرسوم بنسبة 30% أو 50% أو 100%،  ويُشترط على المقبولين بالمنح الدراسية, المحافظة على أداء أكاديمي مُحدَّد خلال سنوات الدراسة.

أما منح الدراسات العليا فتتوفَّر لطلبة الماجستير والدكتوراه، وتُقدَّم ضمن برنامجين، حيث يُوفِّر الأول إعفاء كاملا من الرسوم, وتغطي التكاليف المعيشة السنوية براتب محدد.

ويُوفِّر النوع الثاني إعفاء جزئيا بنسبة تتراوح بين 30%-100% على الرسوم الدراسية ورسوم التسجيل لطلبة الماجستير، وإعفاء كاملا من رسوم الدراسة ورسوم التسجيل لطلبة الدكتوراه