تخطى إلى المحتوى

صاحب أقدم برنامج علمي في العالم ومؤسس أول سرب طيران سوري.. رحـ.يل شخصية لها الأثر في ذاكرة السوريين (فيديو)

نعـ؟ت وزارة الإعلام، التابعة لنظام الأسد، اليوم الثلاثاء، وفــ.اة “موفق الخاني” مقدم برنامج من الالف الى الياء الشهير، والذي دخل موسوعة “غينيس” العالمية كأقدم برنامج علمي في العالم.

وتوفـ.ـي “الخاني” اليوم في العاصمة السورية دمشق، عن عمر يناهز ال100 عام.

“موفق الخاني” من مواليد دمشق عام 1922، تخرج من مدرسة الطيـ.ـران الفرنسية في لبنان عام 1942 كميكانيكي طيران، وهو من أوائل الطيارين في سوريا.

تسلم مطار المزة باليد من الفرنسيين

وهو حائز على وسام الاستحقاق السوري عن مشاركته في حـ.ـرب فلسطين عام 1948،  وكان من الذين تسلموا مطار المزة العسـ.ـكري من القـ.ـوات الفرنسية في عام 1946 بعد الاستقلال.

وكان قد شارك بطائرته، التي أطلق عليها اسم “لمياء” في حـ.ـرب فلسطين عام 1948.

وحوكـ.ـم “الخاني” غيـ.ـابياً، بعد انسـ.ـحابه مع رفاقه من سـ.ـلاح الطيران الفرنسي في لبنان، الذي دخله عام 1942، وانضمامه لقـ.ـوات الدرك السورية.

وكان قد ساهم مع زملائه بتأسيس سـ.ـلاح الطـ.ـيران الحـ.ـربي السوري، وساعد في تجهيز مطـ.ـار الضمير العسـ.ـكري.

تأسيس أول سرب للنقل في سـ.ـلاح الطـ.ـيران

 وفي أوائل الخمسينات، أسس سـ.ـرب النقل في سـ.ـلاح الطـ.ـيران، وكان وقتها برتبة ملازم، والذي ضم حينها طائـ.ـرتين سعة كل واحدة 26 راكبًا.

 وأسس شركة الطـ.ـيران السورية وتولى إدارتها لمدة خمس سنوات منذ عام 1950 وحتى عام 1955، كما أسس في عام 1954 نادي الطـ.ـيران الشراعي.

 وخلال الوحدة بين سوريا ومصر، التحق بدورة أركان حـ.ـرب وتخرج منها برتبة عقيد طـ.ـيار أركان حـ.ـرب، وفي عام 1963 سُرّح من الجـ.ـيش برتبة عقيد ركن طيـ.ـار برصيد 2500 ساعة طيـ.ـران، وكان قد ساهم بتصميم شعار الطـ.ـيران العـ.ـسكري السوري.

وبدأ عمله الإعلامي  في العام 1961 كمذيع مرامج في التلفزيون السوري، ومن برامجه التي قدمها “مجلة العلوم” و “من الألف الى الياء” الذي استمر في تقديمه قرابة الأربعين عاماً.

و شغل “الخاني” منصب مستشار لوزير السياحة السوريّة لمدة خمسة أعوام، ومنصب مدير المؤسسة العامة للسينما لمدة أربع سنوات.

الاعلامي السوري موفق الخاني