تخطى إلى المحتوى

عقب تسلم الإدارة الأمريكية الجـ.ديدة.. البنتاغون ووزارة الدفاع يحددون قرارهم بأول تصريح حول سوريا

صرح البنتاغون عن هدف وجود القـ.ـوات الامريكية في سوريا، بشكل مقتضب ودون شرح، في أول تصريح رسمي، يصدر عن الولايات المتحدة بعد تسلم “جو بايدن” لمهامه كرئيس لها.

مواصلة التصـ.ـدي لتهـ.ـديدات “تنظـ.ـيم داعـ.ـش”

وحدد “جون كيربي” المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، هدف وجود الـ.ـقوات الأمريكية في سوريا والعراق, بمواصلة التصـ.ـدي لتهـ.ـديدات “تنظـ.ـيم داعـ.ـش”.

وكان ذلك في رده على سؤال عن الدور الذي ستلعبه السيـ.ـطرة على جزء من الحقول النفطية في سوريا باستراتيجية الادارة الامريكية الجديدة، خلال مؤتمراً صحفياً عقده أمس الخميس.

تمركز القـ.ـوات الأمريكية بالقرب من المواقع النفطية

وتتمركز القـ.ـوات الأمريكية في محافظات دير الزور والحسكة وحمص والقامشلي في المناطق التي تسيـ.ـطر عليها ميـ.ـليشيات “قسد المدعومة من قبلها وبالقرب من المواقع النفطية السورية.

وأعلن الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب”، عن  نيته بسحب القـ.ـوات الامريكية من سوريا  في تشرين الأول 2019 ولكنه وبعد فترة قصيرة تراجع عن قراره وأعلن بقائها في سوريا.

اقرأ أيضاً: مجلة أمريكية تطرح على إدارة “بايدن” عدة توصيات حول سوريا

الانسحاب من 16 نقطة

ويذكر أنه بعد بدع عملية نبع السلام في العام 2017 التي أطلقتها القـ.ـوات التركية قامت القـ.ـوات الأمريكية بالانسحاب من 16 قاعدة ونقطة عسـ.ـكرية، ابتداءً من منبج مرورًا بعين العرب والرقة وصولا إلى الحسكة.

فيما أبقت على وجودها في دير الزور الغنية بالنفط، وقواعدها في الحقول النفطية بالحسكة، وكانت قد أخلت 4 نقاط مراقبة على الحدود مع تركيا قبل بدء العمـ.ـلية العسكرية التركية بأيام.