تخطى إلى المحتوى

الولايات المتحدة تصدر أول قرار رسمي بخصوص السوريين بعد تسلم “بايدن” الرئاسة

مددت وزارة الأمـ.ـن القومي، في الولايات المتحدة الأمريكية، حالة الحماية المؤقتة “TPS” لمدة 18 شهراً للسوريين المقيمين على أراضيها.

وجاء التمديد، بموجب قرار، أصدره وزير الأمـ.ـن القومي، “ديفد بيكوسكي” أمس الجمعة، كأول قرار رسمي يخص السوريين، تصدره إدارة الرئيس الجديد “جو بايدن”.

وأصدرت الإدارة الأمريكية يباناً حول القرار، جاء فيه “إن هذا الإجراء يمكن أن يستفيد منه أكثر من 6700 مواطن سوري موجود في أمريكا، كما يسمح لحوالي 1800 فرد إضافي بتقديم طلبات أولية للحصول على هذه الحالة”.

بقاء السوريين في الولايات المتحدة بشكل قانوني

ووفقاً للقرار، فيمكن للسوريين الحاصلين الحماية المؤقتة، أن يبقوا مقيمين في الولايات المتحدة بشكل قانوي، حتى أيلول 2022، وكان من المفترض انتهاء إقامتهم في آذار 2021.

وجاء القرار كاستجابة من إدارة “بايدن” على عريضة رسمية رفعتها اللجنة الأمريكية العربية المناهضة للتمييز لوزارة الأمـ.ـن الداخلي الأمريكية، طالبت فيها بإعادة تجديد الحماية المؤقتة، للسوريين المقيمين فيها.

الظروف الموجبة للحماية المؤقتة لا زالت قائمة

وترى اللجنة أن الظروف التي تم بموجبها منح الحماية المؤقتة للسوريين في عام 2012 ماتزال قائمة حتى اليوم.

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تحدد موقفها الصريح من عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في الوقت الحالي

والجدير بالذكر أن وزارة الأمن الداخلي الأمريكية مددت وضع الحماية المؤقتة للمهاجرين السوريين لمدة 18 شهراً في العام 2019، ومن المفترض انتهائها في 31 آذار من العام الجاري.

ومنحت الولايات المتحدة الحماية المؤقتة للسوريين المقيمين على أراضيها في العام 2012 في عهد إدارة الرئيس “باراك أوباما”.

وكان الكونغرس الأمريكي أنشا نظام الحماية المؤقتة لمهاجرين في العام 1990 الذي يوفر للرعايا الأجانب تصريح عمل مع وقف ترحيلهم إلى بلدانهم لمدة 18 شهراً.

وتمنح الولايات المتحدة نظام الحماية للمهاجرين الذين تشهد بلادهم كـ.ـارثة طبيعية أو نـ.ـزاع مسـ.ـلح يجعل من العودة إلى بلادهم خطـ.ـرة وتحت هذا البند منحت الحماية المؤقتة للسوريين.