تخطى إلى المحتوى

بسـ.بب منـ.شور على فيسبوك.. نظام الأسد يعتــ.قل مسؤولة تتمتع بالحصانة

استدعى قسم الجــ.رائم الالكترونية في فرع الأمن الجــ.نائي بطرطوس التابع لنظام الأسد، المفتشة في جهاز الرقابة والتفتيش “فريال جحجاح” للتحـ.ـقيق وقام باعتقـ.ـالها ونقلها إلى دمشق في 14 من كانون الثاني الجاري.

وذكرت وسائل إعلامية موالية أن “الجحجاح” التي تتمتع بالحصانة تم اعتـ.ـقالها بسبب منشورات لها على “فيسبوك” تتكلم فيها عن الفـ.ـساد.

لم تراعِ الحصانة التي تتمتع بها

ولم تراعِ سلطات نظام الأسد الحصانة التي تتمتع بها “الجحجاح” والتي تمنع من اعتقـ.ـالها، قبل رفعها عنها بطريقة قانونية، وقامت بتوقـ.ـيفها ونقلها الى ســ.جن عدرا، بحسب مصادر إعلامية.

وصرحت المفتشة “أثلة الخطيب” في ذات لجهاز التي تعمل به “الجحجاح” لموقع “سناك سوري” الموالي لنظام الأسد، أن زميلتها ما تزال محتـ.ـجزة على ذمة التحـ.ـقيق في سـ.جن عدرا بتهمة الكتابة عن الفـ.ـساد.

اقرأ أيضاً: فيصل القاسم يكشف سـ.راً هاماً عن نظام الأسد ويخاطب الموالين

وقالت “الخطيب”: إن ” فريال” مفتشة برتبة قاضي في الهيئة العامة للرقابة والتفتيش، ومازالت تتمتع بالحصانة، رغم نقلها من الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش، على عكس ما صرحت به إدارة الهيئة.

مؤكدة أن المادة “245” من أصول المحـ.ـاكمات الجــ.زائية تنص على أن تسجيل استدعاء الطـ.ـعن يستوجب توقيف الحكم المطـ.ـعون فيه.

وأن “جحجاح” طعـ.ـنت بقرار النقل، أي أن القرار توقف بقـ.ـوة القانون، فهي مثلها مفتشة منقولة، وأنها ما زالت على سجلات الهيئة بصفة مفتشة.

وتساءلت “الخطيب” عن سبب معاملة “جحجاح” بهذه الطريقة، وأضافت:  “هي مثلي مفتشة، وأنا تتم محاكمتي أيضاً، بجـ.ـريمة إلكترونية، أي ذات التهمة الموجهة لـ”فريال”، لكني لم أتعرض للاحتـ.ـجاز كل هذا الوقت”.

وأشارت إلى أنه ورغم قرار نقل “جحجاح” مازالت تحاكم أمام الهيئة العامة لمحكمة النقـ.ـض، بصفتها مفتشة بها، متسائلة،”كيف يتم التعامل مع مفتشتين منقولتين بذات التهـ.ـمة بطريقتين مختلفتين؟”.

ويذكر أن نظام الأسد بدأ بالتعامل مع مواليه، الذين ينتقدونه، بنفس أسلوب القـ.ـمع الذي يستخدمه مع معارضيه، بسبب تزايد النقـ.ـمة ضده وسطهم، نظراً لسوء الأحوال الاقتصادية التي يعيشونها.