تخطى إلى المحتوى

الإدارة الأمريكية الجديدة: الوضع في سوريا كـ.ـارثي وسنعود لدورنا الريادي عبر هــ.ذه الخطـ.وات

كشف “نيد برايس” المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية عن سياسة بلاده في سوريا اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي له، وهي المرة الأولى التي يصدر فيها تصريحاً رسمياً عن سوريا منذ تولي الرئيس الجديد “جو بايدن” الرئاسة  فيها.

وقال برايس: “إنه بالنسبة لسورية نحن سنجدد جهود الولايات من أجل التوصل لحل سياسي من أجل إنهاء الحـ.ـرب الأهلية في سورية، بالتشاور مع حلفائنا وشركائنا وإشراك الأمم المتحدة”.

دراسة وبحث الأسباب الجذرية للصـ,راع

وبحسب برايس أن أي تسوية سياسية يجب أن تدرس وتبحث الأسباب الجذرية للصراع، والتفاوض من أجل تسوية سياسية وفق القرار 2254، وتوفير المساعدات الإنسانية.

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تصدر أول قرار رسمي بخصوص السوريين بعد تسلم “بايدن” الرئاسة

ووصف سوريا في حديثه بالكـ.ـارثة الإنسانية، وقال: “علينا بذل المزيد من الجهود من أجل مساعدة النازحين السوريين داخل سوريا، واللاجئين الذين فروا إلى دول الجوار”.

ومن ناحية أخرى فقد أشار إلى أن “الإدارة الأميركية ستستخدم الأدوات المتوفرة لها بما فيها الضـ.ـغط الاقتصادي للدفع نحو إصلاح جدي والمحاسبة ومتابعة الأمم المتحدة دورها في التفاوض على تسوية سياسية بما يتوافق مع القرار الأممي 2254.

وفي سؤال له عن تعيين السياسي الأمريكي “جيفري فيلتمان”، مبعوثا خاصاً إلى سورية، أجاب “برايس” بعدم علمه بأسماء الفريق الذي سيكون مسؤولاً عن الملف السوري.

وختم برايس حديثه بقوله: “سوريا كـ.ـارثة إنسانية وسنستعيد الدور الريادي الأميركي في تقديم المساعدات الإنسانية للنازحين الضـ.ـعفاء في الداخل واللاجئين في الخارج”.