تخطى إلى المحتوى

مباحثات بين تركيا والإدارة الأمريكية الجديدة وسوريا أهم الملفات المطروحة

أجرى مستشار الأمن القومي الأمريكي “جاك سولفيان” اتصالاً هاتفياً مع المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” أمس، بحثا فيه مساري الحل السياسي في سوريا وليبيا.

وأكدا على الحاجة إلى “اتخاذ تدابير ملموسة للحيلولة دون حدوث موجة نزوح جديدة من شأنها مفاقمة الأزمة الإنسانية” في إدلب.

قضايا إقليمية ودولية وبحث العلاقات الثنائية

وأصدر مكتب المتحدث باسم الرئاسة التركية بياناً أعلن فيه أن المحادثة الهاتفية استمرت نحو ساعة، حيث هنأ “قالن”، “سوليفان” بتوليه منصبه الجديد، وبحث معه العلاقات الثنائية وقضايا اقليمية ودولية.

اقرأ أيضاً: مسؤول الملف السوري في الخارجية الأمريكية يحدد الوقت لتطبيق “قانون قيصر” ضد الأسد

وتناول “قالن” و”سوليفان”، قضايا سوريا وليبيا وشرق المتوسط وقبرص وأفغانستان وقره باغ، بالإضافة لجائحة كورونا ونظام المناخ الدولي.

وتطرقا خلال المكالمة لكيفية حل القضايا الخلافية بين البلدين عبر منظور جديد، في عدة ملفات عالقة بين البلدين كملف منظومة إس-400  الروسية التي اشترتها تركيا، ومسألة مقاتلات إف- 35 المعلقة، إضافة إلى دعم الولايات المتحدة لميليشيات “قسد” لإرهابية  في سوريا.

وبحث سبل تعزيز العلاقات التركية الأمريكية خلال الفترة المقبلة، وإبقاء التواصل الوثيق في كافة الأصعدة، وتفعيل قنوات الحوار بشكل أكبر من أجل استمرار التعاون بين البلدين”.

وأكدا على أهمية تعزيز حلف الناتو والقيام بخطوات تسهم في إحلال السلام والاستقرار الإقليمي والعالمي، وأشارا إلى أهمية التعاون والتضامن العالمي في مكافحة جائحة كورونا.