تخطى إلى المحتوى

مسؤول أمريكي يوضح مستقبل تواجد بلاده في سوريا وخطتهم القادمة

أعلنت الولايات المتحدة عن استمرار وجود قـ.ـواتها في سورية طالما  استمرت التهـ.ـديدات من قبل “تنظيم  داعش” فيها.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية “جون كيري” في مقابلة له مع قناة “الحرة” أمس: “إن وجودنا في سوريا صغير وهو يركز على ملاحقة عناصـ.ـر “تنـ.ظيم الدولة” بالتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية “.

وأضاف “كيري”: إن الوجود العسكري الأميركي في المنطقة، سيكون داعماً للدبلوماسية التي سوف تتبعها إدارة الرئيس الأميركي الجديد “جو بايدن”.

وأشار إلى أن تهـ.ـديد “تنظيم الدولة” تقلص كثيراً خلال السنوات الماضية، لكنه لا يزال موجوداً، “وطالما كانت هناك حاجة لنا لمواجهته، فإننا سوف نستمر”.

ندرك التهــ.ديدات الإيرانية ونعيد تقييم وجودنا العسكري

وبحسب “كيري” أن الولايات المتحدة تدرك حجم التهـ.ـديدات الإيرانية، وأنه تتم الآن إعادة تقييم الوجود العسـ.ـكري الأميركي في المنطقة، وأنهم على اتصال مع الجنرال “ماكينزي”، قائد القيادة الوسطى، بشأن هذه القدرات.

وتحدث عن النفوذ الإيراني في دول المنطقة مؤكداً أن الولايات المتحدة تدرك التهـ.ـديد الذي تمثله الميلـ.ـيشيات العراقية التابعة لإيران على المصالح الأمريكية.

يذكر أنه وقبيل بدء العملية العسـ.ـكرية التركية “نبع السلام” في عام 2019، أعلن الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” عن سحب قـ.ـواته العسـ.ـكرية المتواجدة في سوريا التي ما لبثت أن أعادت تمركزها في عدة مواقع بعد انتهاء العمـ.ـلية.

اقرأ أيضاً: مسؤول أمريكي يقترح على إدارة “بايدن” خطة جديدة للتعامل مع الملف السوري

وجاء تراجع “ترامب” عن قراراه بسحب قـ.ـواته بناء على نصائح من قبل مسؤولين في وزارة دفاعه، بضرورة إبقاء الولايات المتحدة على قـ.ـواتها هناك.

ووصف “جيمس جيفري” المبعوث الامريكي إلى سوريا،  قرار “ترامب” سحب القـ.ـوات الأمريكية من سوريا، آنذاك بأنه “الموضوع الأكثر جدلية” خلال خدمته المستمرة لخمسين عاما في الحكومة.

وأكد أن فريقه تمكن من إقناع الرئيس الأمريكي في عام 2018 ثم في أكتوبر 2019 بضرورة إبقاء جزء من تلك القـ.ـوات في البلاد.

واعترف “جيفري” في مقابلة نشرها موقع “Defense One ” بأن التعداد الفعلي لقـ.ـوات الولايات المتحدة في شمال شرقي سوريا “أكبر بكثير” من 200 عسكـ.ـري وافق الرئيس “دونالد ترامب” على إبقائهم هناك عام 2019.

وكان “جيفري” قد نصح  الرئيس المنتخب للولايات المتحدة الأميركية، “جو بايدن”، بانتهاج سياسات سلفه “دونالد ترامب” في سوريا والشرق الأوسط في تصريحات له الشهر الفائت.