تخطى إلى المحتوى

الرئيس الأمريكي “جو بايدن” يصرح عن خطة إدارته بشأن إعادة توطين اللاجئين التي تشمل السوريين

أعلن الرئيس الأمريكي “جوبايدن” عن نيته لزيادة الحد الاقصى السنوي لقبول اللاجئين في الولايات المتحدة ليصل إلى 125 ألف لاجئ، خلال فترة 12 شهرًا ستبدأ في 1 من تشرين الأول 2021.

ونشرت وكالة “CNBC” الأمريكية أول أمس بياناً لـ”بايدن” قال فيه: “أوافق على أمر تنفيذي لبدء العمل الجاد في استعادة برنامج قبول اللاجئين في الولايات المتحدة الأمريكية، للمساعدة في تلبية الحاجة العالمية غير المسبوقة”.

تشكيل فريق عمل لمراجعة نظام الهجرة القانوني

وجاء هذا الإعلان  بعد توقيعه أوامر تنفيذية في وقت سابق تقضي بتشكيل فريق عمل للمّ شمل الأطفال المهاجرين مع أسرهم ومراجعة نظام الهجرة القانوني.

ووقع “بايدن”  في 2 من شباط الحالي، على ثلاثة أوامر تنفيذية تتعلق بالهجرة، وتستهدف سياسات سلفه “ترامب” السابقة المتعلقة بالهجرة، بحسب ما نقلته وكالة “AP” الأمريكية.

اقرأ أيضاً: عقب وعوده برفع الأعداد.. منظمات أمريكية تتحدث عن سياسة “بايدن” تجاه اللاجئين

وقال “بايدن” في وقت سابق: إنه سيخلق نظام لجوء إنساني عن طريق إلغاء أو إعادة النظر في سياسات الرئيس السابق “دونالد ترامب” التي تسببت بـالفوضى والقسوة والارتباك بحسب وصفه.

وأشار إلى أنه سيصدر توجيهًا للوكالات الإنسانية في بلاده لحماية اللاجئين وطالبي اللجوء.

ويذكر أنه أدى الانخفاض في عدد اللاجئين الوافدين في فترة رئاسة “ترامب” إلى تدمير البنية التحتية لإعادة التوطين في البلاد، حيث أغلقت الوكالات مكاتبها وسرّحت موظفيها.

وأظهرت بيانات وزارة الخارجية الأمريكية أن أقل من ألف لاجئ عولجت طلباتهم، بحلول نهاية كانون الثاني من عام 2020، بموجب سقف عدد طلبات اللجوء الذي حدده “ترامب” بـ15 ألف لاجئ.

ويذكر أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قدرت أن من بين 20.4 مليون لاجئ، لا يزال هناك 1.4 مليون في أوضاع شـ.ـديدة الضـ.ـعف، وهم بحاجة ماسة إلى إعادة التوطين.