تخطى إلى المحتوى

القرارت التركية الجـ.ديدة حول استصدار شهادة القيادة للاجئين السوريين (فيديو)

عرض راديو “روزنة” في فقرة بدنا خدمة تحرز لهذا الأسبوع ضمن البرنامج الصباحي “روزنامة روزنة” لقاء تحدث فيه عن أبرز مشاكل السوريين في تركيا وطرح حلولاً لها.

بدأ “النبهان” حديثه عن رخصة القيادة وما يتعلق بالشهادة التعليمية المطلوبة للتقديم، وفيما إذا كانت الإجراءات المتبعة موحدة في كل الولايات التركية، أم تقتصر على ولايات دون أخرى، وذكر الطرق البديلة للتسجيل في حال لم يكن الشخص يملك شهادة تعليمية.

وأجاب النبهان عن سؤال أحد المتصلين المتعلق بفتح حساب بنكي تجاري.

وقال: “إن الحل الأفضل هو فتح الحسابات في البنوك الخاصة، لأن التعامل معها أسهل في الحوالات المالية القادمة من جهات متعدد، وتغيير الشعبة في حال تعسر فتح حساب في بنوك خاصة.

إعادة فتح التبصيم في مرسين وأضنا

كما تحدث عن إعادة فتح التبصيم لأول مرة في بعض الولايات منها مرسين وأضنة، والتعديلات الحاصلة على الأوراق المطلوبة، مشيراً إلى أهمية وجود قريب من الدرجة الأولى في نفس المنطقة، بالإضافة لوجود عقد إيجار مصدق من النوتر.

كما تحدث “النبهان” عن عدة مواضيع هامة كنقل الإقامة للسوريين من ولاية تركية لأخرى وكيفية إجراء معاملات النقل وذكر الولايات التي يسمح بالنقل منها وإليها.

اقرأ أيضاً: عن أسباب العودة وواقع المعيشة.. عائلات سورية تعود من تركيا إلى الأراضي السورية

وشرح آلية تثبيت الولادات الجديدة للسوريين وكيفيتها وطرح حلول مناسبة في حال واجهت السوريين مشكلات في تسجيل أطفالهم.

الولايات التي تسمح بلم الشمل

وتحدث “النبهان” عن الولايات التي يتاح للسوريين فيها لم الشمل لأقربائهم المقيمون في الداخل السوري وما هي الشروط التي يجب أن تتوفر لطالبي لم الشمل ومن يحق له ذلك.

ومن ضمن الأمور التي تطرق لها النبهان خلال الحلقة، الزواج بدون عقد رسمي في تركيا وتحت سن 18، وتحديث البيانات، والأخطاء الموجودة في الكمليك، وغيرها من الأمور التي تشغل بال السوريين.