تخطى إلى المحتوى

موضحة الحدث الذي غيّر شخصيته بشكل كامل.. قناة إسرائيلية تبث حلقة وثائقية عن “حافظ الأسد” (فيديو)

بثت قناة “كان” الإسرائيلية لقة وثائقية على رأس النظام السابق “حافظ الأسد” ضمن سلسلة وثائقية تتناول من خلالها القناة زعماء عرب سابقين.

ووفق القائمين على السلسلة، فإن محتوى الحلقات قائم على معلومات جمعتها الاستخبارات الإسرائيلية بواسطة عملاء وحملات مدينة وتنصّت، ومن خلال شخصيات اجتمعت بالزعماء الذين تتحدث عنهم.

وحملت الحلقة الخاصة بـ”حافظ الأسد” عنوان: “رجل العصابة من دمشق الذي سيطر على سوريا وتحول إلى الإرهـ.ـاب”.

وبدأت الحلقة كلامها عن “حافظ” بالتطرق إلى مكان مولده، وطفولته، وتغيير اسم عائلته من “الوحـ.ش” إلى “الأسد”، بحسب صحيفة “المدن” اللبنانية.

أثر نفسي كبير

وذكرت الحلقة أنه كان لهزيـ.مة 1967 وقع كبير على نفسية “حافظ”، حيث انعزل لأيام قبل أن يتخذ قرارات “إستراتيجية”.

وبنى رأس النظام السابق دوائر سياسية متحدة المركز، إذ كانت في الدائرة الأعمق العائلة الممتدة التي ضمت عشرات الأشخاص.

وبعد هذه الدائرة، وفق الحلقة، تأتي دائرة كبار الضباط وقادة الفرق وقائد القوات الجوية وقائد المخابرات، ومع مرور الوقت تشكلت روابط شملة صِلات عائلية مع شخصيات برجوازية سنية.

وأسس “حافظ” في الجيش دوائر عسـ.كرية هرمية لا تخلو من تقسيمة طائفية حتى يحمي نفسه من الانقلاب.

اقرأ أيضاً: جملة لا تنسى.. الأمير بندر بن سلطان يكشف عن تفاصيل لقاء جمعه بحافظ الأسد

“وحـ.ش” مرةً أخرى

وعرّجت الحلقة على المجـ.ـازر التي ارتكبها رأس النظام السابق لحماية حكمه.

منوهةً إلى أنها عندما عارض “الإخوان المسلمون” حكمه تحوّل لـ”وحش” مرة أخرى، ونفذ مذبـ.حة حماة التي قتـ.ل فيها آلاف المدنين.

واعتبرت الحلقة أن “حافظ” كان “رجلاً ميناً وصادقاً وطيباً”، ولكن بعد هزيمة 1967، استبدل مزاجه الجيد برغبة في تولي زمام الأمور.

ووصفت “الأسد” الأب بأنه “براغماتي”، حيث لم يكن “أيديولوجياً” لكنه استخدم الأيديلوجية، مشيرةً إلى أنه كان رصيناً في علاقاته مع روسيا وإيران، وأيضاً مع عدوه المكروه “إسرائيل”

وطبقاً للحلقة، قرر “حافظ” بعد سقوط الاتحاد السوفييتي الاقتراب من الولايات المتحدة وفتح مفاوضات مع إسرائيل، لكنها لم تنجح.

ولم يذكر المتحدثون الإسرائيليون في الحلقة، وهم ضباط أمن سابقون وخبراء، عن أي مخطط كان لديهم لاغـ.تيال “حافظ الأسد”.

وكان هذا بعكس الحلقات السابقة الخاصة بـ”صدام حسين” و”جمال عبد الناصر” وياسر عرفات”، حيث تحدث المسؤولون والخبراء عن السـ,م، والقصـ.ف بالطائرات والقنـ.ص كخطط إسرائيلية للاغـ.تيال.