تخطى إلى المحتوى

تحركات في قاعدة حميميم ستحدث نقلة بواقع الوجود الروسي في سوريا والشرق الأوسط (صور)

كشف موقع “قناة الجسر الفضائية” عن قيام روسيا بتوسيع أحد المدارج الرئيسية في قاعدة حميميم الجوية الروسية في الساحل السوري ضمن سعيها لزيادة الطاقة الاستيعابية للقاعدة.

ونشر الموقع صورة جوية للقاعدة تظهر إضافة نحو 300 متر للمدرج الغربي من القاعدة الأمر الذي سيسهل عمليات النقل اللوجستية والاستراتيجية للقـ.ـوات الروسية في سوريا.

وبحسب الموقع فإن الصورة تم التقاطها في 14 من كانون الأول الفائت نقلاً عن تقرير نشره موقع “The Drive”.

مزيداً من عمليات نشر للطائرات الأكبر والأكثر حمولة

وستساهم عملة التوسعة للمدرج بالمزيد من عمليات النشر المنتظمة للطائرات الأكبر والأكثر حمولة، بما في ذلك طائرات الشحن العملاقة وحتى القـ.ـاذفات بعيدة المدى.

وتمكنت طائرات الشحن العسكرية الروسية الضخمة من الهبوط في القاعدة خلال السنوات الماضية، لكن المدرج الأطول سيسمح لها بالتحليق داخل القاعدة وخارجها بأوزان إجمالية أكبر.

وبحسب التقرير الذي نشره موقع “The Drive” فأن طائرات الشحن الروسية ستكون قادرة على جلب كمية أكبر البضائع والجنود في كل رحلة، وتسهيل العمليات اللوجستية من وإلى القاعدة.

ويشير التقرير إلى ان عملية التوسيع ستجعل قاعدة حميميم نقطة انطلاق للأسـ.ـلحة الاستراتيجية كالقاذفات التي تحمل صـ.ـواريخ بعيدة المدى في الشرق الأوسط بدلاً من أن تنطلق من روسيا.

ويذكر أنه عمدت روسيا لتوسيع نفوذها في سوريا بعد بدء التدخل العسـ.ـكري المباشر لها لمواجـ.ـهة الشعب السوري في ثـ.ـورته ضد نظام الأسد وزيادة قواعدها العسـ.ـكرية فيها.

توسيع وتعزيز التواجد الروسي في سوريا

وكان مركز “جسور للدراسات” قد أصدر في وقت سابق خريطة للتواجد الروسي في سورية وشملت الخريطة 66 نقطة، منها 24 قاعدة عسـ.ـكرية، و32 نقطة تواجد، و10 نقاط مراقبة في محيط محافظة إدلب.

اقرأ أيضاً: “لافروف” يتحدث عن وجود القوات التركية والأمريكية في سوريا

ووفقاً للخريطة فقد جاءت محافظة حماة في مقدمة المحافظات من حيث عدد القواعد، والتي بلغ عددها 5 قواعد، تلتها محافظة حمص بـ 4 قواعد، والساحل والرقة وحلب ودمشق  بـ 3 قواعد لكل منها، ودير الزور والحسكة بقاعدة واحدة لكل منها.

وأنشأت روسيا عدة قواعد عسكرية خلال الفترة الماضية في محافظتي الحسكة والرقة.

ومن أهم القواعد العسكرية التي أنشأتها قاعدة مطار القامشلي، بعد الاستيـ.ـلاء عليه بشكل كامل ونقل عدد من المروحيات والعتاد العسكري إليه من بينها منصة دفاع جوي.

صورة جوية لقاعدة حميميم
قاعدة حميميم