تخطى إلى المحتوى

تركيا تلقي القبض على قيادي بازر في ميليـ.شيا (PKK)

أعلنت تركيا إلقاء القبـ.ض على قيادي بارزي في ميلـ,يشيا “حزب العمال الكردستاني” (pkk) في شمال العراق، بحسب ما أعلنت وكالة الأناضول.

وذكرت الوكالة أن الاستخبارات جلبت القيادي المدعو “إبراهيم باريم”، بعد القـ.بض عليه بعملية استـ.خبارية في منطقة سنجار العراقية.

وتزامن ذلك مع إطلاق القوات التركية عملية عسكرية تحت اسم “مخـ.لب النسر 2″ ضد قواعد لـ”pkk” شمال العراق، عقب توافقات في ملف “مكافحة الإرهـ.ـاب” بينها وبين حكومة بغداد الشهر الفائت.

وأكدت وزارة الدفاع التركية في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية في توتير أنه

“تم إطلاق عملية عسكرية جديدة تحمل اسم “مخلب النسر” الليلة الماضية في منطقة قارا الحدودية مع تركيا شمال العراق، ضد قواعد لحزب العمال الكردستاني المصنف في قائمة الإرهــ.اب لدى تركيا”.

وشددت الوزارة في بيانها “على استمرار العملية، التي انطلقت استناداً إلى حق تركيا المعترف به دولياً في الدفاع عن النفس ضد الجماعات الإرهــ.ابية، من أجل الحفاظ على أمن البلاد وحدودها”.

وأشار البيان إلى أن التنظيم تكبد خــ.سائر فــ.ادحة نتيجة العمليات الناجحة التي نفذتها القوات المســ.لحة التركية سابقاً.

وظهرت في الشهر الماضي توافقات أمنية بين الجانبين التركي والعراقي في إطار مكافحة الإرهـ.اب، تجلت في زيارة لوزير الدفاع التركي خلوصي أكار إلى العراق بشكل رسمي للتباحث في ملفات مكافحة الإرهــ.اب.

وبالمقابل زار رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي تركيا، برفقة وفد حكومي رفيع المستوى، في زيارة اعتبرها مسؤولون مهمة للعراق وتندرج تحت بند تعزيز العلاقات بين البلدين.

وكان على رأس الملفات في زيارة الكاظمي لتركيا، لقاؤه بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان الشهر الماضي، وبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي التجاري والأمني، والتعاون من أجل المياه بين البلدين كي لا يكون ملفاً للنزاع.

وقال أردوغان حينها، إنه “قرر وبالتعاون مع حكومة العراق مواصلة مكافحة الأعد.اء المشتركين المتمثلين بتنظـ.يمات داعـ.ش وبي كا كا وغولن الإرهــ.ابية، كي لا يكون لهم مكان في مستقبل تركيا والعراق وسوريا”.

المصدر: أورينت نت