تخطى إلى المحتوى

أسـ.رى سوريين لدى إسرائيل يُحرجون النـ.ظام ويرفض دخول مناطق سيطرته

رفض أسـ.ير سوري في السـ.جون الإسرائيلية إطـ.لاق سراحه وتسليمه للـ.نظام، قبيل تنفيذ صفقة تبادل أسـ.رى بين نـ.ظام الأسد وإسرائيل، والتي كانت مقررة اليوم.

وذكر “نادي الأسـ.ير الفلسطيني” عبر صفحته في “فيس بوك” أن الأسـ.ير السوري، “ذياب قهموز”، أبدى رفضه أمام إدارة السـ.جون في إسرائيل ترحـ.يله إلى مناطق النـ.ظام.

 وأضاف أن “قهموز”، من أبناء قرية “الغجر” في الجولان، يصر على أن يتم الإفـ.راج عنه إلى قريته، وليس إلى مناطق سيطرة الأسد.

من جهتها، قالت الأسـ.يرة السورية المحررة “نهال المقت”، إنها حصلت على إسقـ.اط ملفها نهائياً، وذلك بعد رفضها الإبعاد إلى مناطق سيطرة النـ.ظام أيضاً.

وكانت “المقت” ابنة بلدة “مجدل شمس”، محـ.كومة بالسـ.جن مدة ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ، والبقاء تحت المراقبة لمدة عام، إضافة إلى الغرامة المالية.

إسرائيل تُعلّق وتأكيد على إتمام الصفقة

بالمقابل، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو”، “أستغل علاقاتي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحل المشكلة، ونحن الآن في خضم اتصالات حساسة”.

وأشار إلى أن الصفقة تجري “بتكتّم ومسؤولية” في محاولة لمعالجة هذه المسألة، معرباً عن اعتقاده بأن “هذا الأمر سيُحل”.

اقرأ أيضاً تم فصله من عمله.. موظف لدى نظام الأسد يتحدى بشار الأسد علناً ويذكره ببيع الجولان

بينما أكد مسؤولون إسرائيليون لموقع “والّا”، أن “المحادثات مع روسيا لإتمام الصفقة مستمرة، وأن الصفقة ستكتمل في الأيام المقبلة”.

وأبرم الـ.نظام، أمس الأربعاء، صفقة تبادل أسـ.رى مع إسرائيل، تتضمن إطلاق سراح أسـ.يرين سوريين مقابل فتاة إسرائيلية كانت معـ.تقلة في سـ.جونه.

واعتبر مراقبون الصفقة بين نـ.ظام الأسد وإسرائيل، والتي جرت برعاية روسية، خطوة لتجميل صورته أمام مواليه.