تخطى إلى المحتوى

الولايات المتحدة تكشف أكثر برامج نظام الأسد السـ.رية

عندما اندلعت الثورة السورية في عام 2011، حدثت مخاوف لدى مسؤولي وكالة المخابرات المركزية الأمريكية من أن يفقد النظام السوري، السيطرة على مخازنه الضخمة من غاز السـ.ارين وغازات الأعصـ,اب الفـ.تاكة الأخرى.

وتعززت هذه المخـ.اوف من خلال أكثر من 14 عاما من التقارير السرية التي قدمها للوكالة أحد كبار العلماء العسكريين السوريين.

عرفت وكالة المخـ.ابرات المركزية الكثير عن المواد التي يملكها النظام السوري وأين أخفيت، ويرجع الفضل في ذلك في الغالب إلى عميل سوري واحد.

وتستند القصة التي تروى للمرة الأولى عن هذا الرجل الذي قدم خدماته للولايات المتحدة، إلى مقابلات مع ثلاثة مسؤولين سابقين في المخـ.ابرات الأمريكية على دراية بالقضية، بالإضافة إلى عالم سوري منشق كان معاصرا للجاسـ,وس الذي لقب باسم “أيمن”، وفقا لمقتطف من الكتاب الجديد “الخط الأحمر”.

على تلة تطل على العاصمة، كان هناك مجمع من المعامل شديدة الحراسة، حيث أجرت المؤسسة العسـ.كرية السورية تجارب على أسلـ.حة جديدة.

كانت أجهزة المخابرات الأجنبية على دراية جيدة بمركز الدراسات والبحوث العلمية -المعروف باسم CERS، بالأحرف الأولى الفرنسية- باعتباره المكان الذي زود القوة الهندسية وراء خط الصـ.واريخ السوري المتواضع المصمم لإيصال الرؤوس الحـ.ربية التقليدية إلى تل أبيب أو القدس.

لكن مخبأة داخل المركز كانت وحدة سرية تسمى Institute 3000، وكان أيمن أحد قادتها وكبار الباحثين.

كان عملها الأساسي هو صنع خط من السموم القاتلة للغاية ليتم وضعها داخل تلك الرؤوس الحربية وأطلق العلماء على مشروعهم اسم “الشاكوش” بالعامية، ما يعني “المطرقة” بالفصحى.

قال الكيميائي إنه جزئيا بسبب مساهماته الخاصة، خطى معهد 3000 خطوات ملحوظة.

برنامج الأسلـ.حة الكيميائية في سوريا

لقد بدأ برنامج الأسلـ.حة الكيماوية في سوريا ببساطة بغاز الخردل الذي اشتهر باستخدامه في خنادق أوروبا خلال المعـ.ـارك الملحمية في الحـ.رب العالمية الأولى.

لكنه انتقل الآن إلى فئة أكثر فتكا من السموم تسمى عوامل الأعصاب، والتي بدأ المعهد 3000 في إطلاقها. تنتج في مصنع تحت الأرض خارج العاصمة.

كانت هذه أسلـ.حة كابوسية، وقد ابتكر السوريون أشكالا متعددة حتى يتمكنوا من التكيف مع ظروف ساحة المعركة المتغيرة.

أحد هذه الأسلـ.حة، هو السارين الذي كان موجودا منذ نصف قرن وما زال يعتبر من أكثر المواد فتكا على الإطلاق.

وهناك نوع آخر، يسمى VX، كان أكثر فتكا من السارين وأطول أمدا. ترك وراءه طبقة دهنية غير مرئية يمكن أن تقتـ.ل لأيام، لأن أدنى فرشاة على الجلد العاري تكون قاتلة دائما.

ضابط الحالة استمع بعناية. كانت وكالة المخابرات المركزية على علم منذ فترة طويلة باهتمام سوريا بصنع أسلـ.حة كيماوية، لكن مدى تقدم دمشق لم يكن واضحا.

صُنْع السارين النقي -النوع الذي صنعه السوفييت والأمريكيون بالطن خلال الحـ.رب الباردة- صعب على بلد صغير بقاعدة صناعية متواضعة.

وتميل الدرجات الأقل من السم إلى التدهور بمرور الوقت. لذا ابتكر الكيميائي طريقة عمل ذكية. ستصنع مختبراته شكلا من أشكال السارين الثنائية: سائلين مستقرين يمكن تخزينهما بشكل منفصل وخلطهما فقط في اللحظة الأخيرة.

كان أحد السائلين كحول الأيزوبروبيل العادي. الآخر، وهو مشروب سام يسمى DF، يحتوي على جميع المكونات الأخرى، بما في ذلك مادة مضافة حصرية -والتي ساعد أيمن في اكتشافها- والتي ساعدت في ضمان عدم فقد السارين لأي من فعاليته خلال الفترة القصيرة بين الخلط والوصول إلى الهدف.

على مدى عقود، ربما صنعت عشرات البلدان السارين لاستخدامه كسـ.لاح. لكن لم يطور أحد صيغة بالضبط مثل هذه.

معلومات مقابل الأموال

بعد الاجتماعات، نقل ضابط القضية جوهر المحادثات عبر برقية سرية إلى مقر وكالة المخابرات المركزية في لانغلي، فيرجينيا، حيث فكر المحللون في تأكيدات الكيميائي بمزيج من الذهول والقلق.

كانت المعلومات مفصلة للغاية وذات مصداقية بل كانت في الواقع جيدة للغاية.

كان الجاسوس الجديد للوكالة يُدفع له الآن مقابل معلوماته، في شكل تحويلات نقدية إلى حساب مصرفي أجنبي، لكنه كان يطلب من الأمريكيين أن يأخذوه على محمل الجد. أين الدليل؟

بدا أن الكيميائي يتوقع السؤال. في أحد الأيام المتأخرة من شهر كانون الأول، أرسل إشارة خفية إلى ضابط الحالة يطلب الاجتماع.

كان لديه شيء يعطيه للشاب الأمريكي البالغ من العمر 20 عاما، لكن كان يجب أن يكون في مكان خاص وليس في منزله، وليس في مقهى أو مكان عام آخر حيث يمكن رؤية التبادل.

تم وضع الترتيبات. في المساء المتفق عليه، جلس الجاسوس وضابط القضية معاً في المقعد الأمامي لسيارة بيجو متوقفة في أحد شوارع دمشق الهادئة على بعد بنايات قليلة من السفارة الأمريكية. بعد تبادل قصير من المجاملات، أنتج العالم حزمة صغيرة.

“إنه تقريبا عيد الميلاد. قال الصيدلي، وهو يسلم الحزمة ، أنت مسيحي. “هذه هدية عيد الميلاد” بعد بضع دقائق، تُرك الأمريكي بمفرده يفكر في ما كان بداخل الغلاف العادي للطرد.

اقرأ أيضاً: صحيفة تكشف عن عمليات اخـ.تراق المخابرات الإسرائيلية لجيـ.ـش الأسد والتجـ.سس على كبار الضباط لعدة سنوات (صور)

متخصصون لتقييم المواد الكيميائية

كان لدى الشاب الصغير فكرة، لذلك، كإجراء احترازي، رتبت وكالة المخابرات المركزية لإرسال زوج من المتخصصين التقنيين إلى شقته في دمشق للمساعدة في التقييم الأولي.

عند ارتداء الكمامات والبدلات الواقية، قام المتخصصون بإزالة العبوة الخارجية بعناية للكشف عن صندوق صغير.

كان داخل الصندوق قنينة بلاستيكية مختومة. وداخلها، يمكن رؤيته من خلال الغلاف البلاستيكي، يوجد سائل صافٍ.

لقد تفاخر الكيميائي ببراعته في صنع عوامل أعـ.صاب فعالة للغاية. الآن أعطى الأمريكيين عينة.

مرت عدة أيام قبل أن يتم تحليل السائل بالكامل. تم إعادة تغليف القارورة أولا ووضعها في حاوية مقاومة للكسر، ثم حُشِيت داخل حقيبة دبلوماسية ليتم نقلها جوا خارج البلاد.

بمجرد وصوله إلى الولايات المتحدة، تم نقله إلى مختبر عسـ.كري، حيث فتح العلماء الذين يرتدون بدلات واقية القارورة بحذر لإلقاء نظرة أولى على ما بداخلها.

تسببت نتائج الاختبارات ، عندما عُرفت أخيرا، في ضجة كبيرة في البؤر الاستيطانية لوكالة المخابرات المركزية على جانبي المحيط الأطلسي.

في مختبر عادي، في دولة متخلفة استبدادية، أنتج الكيميائي السوري سـ.لاحا ذا جودة مذهلة وبساطة أنيقة – تحفة كيميائية قاتــ.لة.

مجمع المختبرات يزداد قوة

مرت السنوات، ونما مجمع المختبرات على قمة التل بشكل مطرد.

بحلول أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ازدهرت شبكة المعامل ومراكز الإنتاج تدريجيا لتصبح مجمعا صناعيا ناضجا يضم حوالي 40 مبنى ومخزنا في أكثر من عشرين موقعا سريا منتشرة في جميع أنحاء البلاد، من العاصمة إلى مدينة حلب الشمالية.

ولكن بحلول أوائل عام 2000، حقق البرنامج نوعا من التوازن: احتياطي ثابت من 1300 إلى 1500 طن من السارين الثنائي وغاز الخردل وVX. مع وجود سوريا في سلام، لم تكن هناك حاجة لكسب المزيد.

استمرت الاجتماعات في الأزقة والمقاهي أيضا، لمدة 14 عاما، على الرغم من أن الوجوه في الجانب الأمريكي تغيرت حيث جاء وذهب عمال جدد.

مع مرور الوقت، تم ابتكار طرق جديدة للتواصل، حتى يتمكن أيمن من نقل الرسائل إلى وكالة المخـ.ابرات المركزية ببساطة عن طريق المرور بمبنى السفارة الأمريكية.

كما استمرت التحويلات النقدية، وأصبح الجاسوس رجلا ثريا، حيث نما حساب بنكي بالدولار الأمريكي وكذلك بالدينار الذي كان يتقاضاه كرشـ.اوى من البائعين.

وكان على قمة العالم من الناحية المهنية: كان يحترمه أقرانه ويحظى بإعجاب العلماء الشباب.

قاد كادرا كبيرا وميزانية سخية، وقاد برنامجا عسـ.كريا ناجحا للغاية حظي بتقدير القادة السوريين، بمن فيهم الرئيس نفسه.

اكتشاف أمر العميل

لكن حدث خطأ ما في مكان ما. استطاع الكيميائي أن يراه في وجوه رجال الأمن الذين وصلوا إلى مركز الاستجابة للطوارئ دون سابق إنذار ذات صباح في أواخر عام 2001، متطلعا للتحدث معه. هل يمكن للعالم مرافقتهم إلى مكتبهم لعقد اجتماع؟

بدأ الاستجواب في مقر المخــ.ابرات السورية، حيث قام ضابط رفيع المستوى يدعى آصف شوكت نائب مدير المخابرات العسكرية وصهر الرئيس بوضع أوراقه على الفور، قيل لأيمن: “لقد تم خـ.يانتك”.

وشرع شوكت يشرح للعالم الخائـ.ف أن الحكومة تعرف كل شيء عن أنشطته السرية. قال شوكت: سيكون أفضل لك إذا اعترفت وطلبت التساهل بسبب سنوات خدمتك للجمهورية.

فاعترف أيمن بكل شيء. أخبر المحققين عن سنوات عديدة قضاها في الاتصال بوكالة المخابرات المركزية.

تحدث عن الاجتماعات مع معالجه، والأسرار التي مررها، والمبلغ الكبير من المال الذي جمعه في أحد البنوك الخارجية.

وقال إنه لم يكن أحد آخر على علم بجاسـ.وسيته. لا زملائه في العمل أو شركائه في العمل أو حتى زوجاته. لقد فعل كل ذلك بنفسه.

استمع شوكت ورجال الأمن الآخرون مرتبكين في البداية ثم أذهلوا. وكان رئيس المخــ.ابرات قد قرر استجواب العالم بعد أن علم بخطة رشوة، حيث كان أيمن طالب بمكافآت من الشركات الأجنبية مقابل عقود لبيع الإمدادات لمعهده.

وكان هذا هو السبب الكامل لاعـ.تقاله. من بين الخــ.يانة الأكثر أهمية -بيع أسرار الدولة لوكالة المخابرات المركزية- لم تكن المخابرات على علم بأي شيء على الإطلاق.

إعــ.دام بطريقة خاصة

عادة ما يتم إعــ.دام السجناء المدانين بجـ.رائم يعـ.اقب عليها بالإعــ.دام في سوريا شنــ.قا، لكن أيمن، الذي كان بطلا قوميا وخائـ.نا، كان يعامل معاملة خاصة.

سُمح لزوجتيه وأطفالهما بمغادرة البلاد لبدء حياة جديدة في الخارج. بعد ذلك، في صباح يوم 7 أبريل/نيسان 2002 الرمادي، تم إيقاظه في زنـ.زانته في سجـ.ن عدرا سيئ السـ.معة واقتيد إلى فناء حيث كانت فرقة الإعــ.دام منتظرة. وعُصبت عيناه وقُيدت في عمود وقُتـ.ل بالرصـ.ـاص.

أثناء وفـ.ـاته، كانت فرق من العمال ترتدي بدلات واقية تخلط دفعة جديدة من غاز السارين الكيميائي الخاص بالصيدلي في مصنع تحت الأرض في تلال عدرا ، على بعد أقل من خمسة أميال من السـ.جن.

في غرفة مقفلة خارج قاعة الإنتاج، جلس المنتج النهائي في خزانات لامعة بسعة 2000 لتر، مرتبة في صف تلو الآخر، في انتظار اليوم الذي لا يمكن تصوره عندما يتم استخدامها.

المصدر: “بلا رتوش” نقلاً عن صحيفة “واشنطن بوست”