تخطى إلى المحتوى

الأسد يرغب بالمستحيل.. “جمال سليمان” يؤكد أن المجلس العسـ.كري هو السبيل الوحيد لإنهاء معـ.ـاناة السوريين (فيديو)

أكد الفنان والمعارض السوري “جمال سليمان” أن تأسيس مجلس عسـ.كري انتقالي هو السبيل الوحيد لحل الأوضاع في سوريا.

جاء ذلك خلال حواره مع قناة “سكاي نيوز عربية”، أمس الاثنين.

وقال “سليمان” إنه اقترح فكرة المجلس العسـ.كري أثناء لقائه، برفقة سياسيين آخرين، مع نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف”.

وأضاف أن فكرة المجلس انطلقت من فشل “اللجنة الدستورية السورية”، بعد جولاتها المتعددة، بتحقيق أي تقدم يذكر، وانغلاق الطريق أمام الحل السياسي في سوريا.

نظام الأسد يشتري الوقت

وأوضح أن نظام الأسد يشتري الوقت من خلال “اللجنة الدستورية” بهدف الوصول إلى الانتخابات الرئاسية التي يعتزم إجراءها هذا العام.

وأشار إلى أن الشعب السوري يعيش حالة فاقة ويأس وألم بكل أطيافه، كما أن وحدة الأراضي السورية باتت مهـ.ددة بالتقسيم، وسلامة سوريا الإقليمية منـ.تهكة حتى أبعد الحدود.

وأردف أن: “هناك 4 جيوش على الأرض السورية، ناهيك عن الميليشيات المختلفة، التي تقـ.ـاتل مع نظام الأسد أو ضده”.

السبيل الوحيد

وشدد “سليمان” على أن: “المجلس العسكري هو الحل الوحيد للمرور نحو مرحلة انتقالية في سوريا”.

وبيّن أن طرح فكرة المجلس العسـ.كري جاءت بدافع وطني، مضيفاً: “لا يوجد أي دولة غربية أو عربية دفعتنا للدعوة إلى إنشاء المجلس”.

ورداً على سؤال يتعلق بإمكانية بقاء رأس النظام “بشار الأسد” ضمن المرحلة الانتقالية مع وجود المجلس العسـ.كري، أجاب “سليمان” أنه يجب نقاش هذه التفاصيل إذا كان هناك نية دولية لتأسيس المجلس.

وتابع: “الأسد لن يقبل بالمجلس العسـ.كري ويريد عودة سوريا إلى ما كانت عليه قبل 2011” مستدركاً بأن هذا: “ضرب من المحال”.

وخلص “سليمان” إلى أنه يجري التواصل مع كل الدول المؤثرة في الشأن السوري، وفي مقدمتها روسيا صاحبة النفوذ الواسع، من أجل الاتفاق على حل لأزمة البلاد.