تخطى إلى المحتوى

لأول مـ.رة.. إدارة “بايدن” تُطلق تحـ.ذيراً لنـ.ظام الأسد

أطلقت الولايات المتحدة الأميركية في عهد الرئيس “جو بايدن”، أول تحذيرٍلنـ.ظام الأسد بشأن استخدام السـ.لاح الكيمـ.اوي.

وقال وزير الخارجية الأميركي، “أنطوني بلينكن”، إن نظـ.ام الأسد “استخدم مراراً وتكراراً الأسلـ.حة الكيمـ.اوية ضد شعبه، ولايمكنه الإفلات من العقاب”.

وأضاف في مؤتمر “نزع السـ.لاح”، إن نظـ.ام الأسد فشل في الكشف الكامل عن برنامج أسلـ.حته الكيماـ.وية، وتدميرها بشكل يمكن التحقق منه”.

وأكد في المؤتمر المنعقد بجنيف أن “روسيا قدمت المساعدة الدبلوماسية والعسـ.كرية لنـ.ظام الأسد في أفعاله المدمرة”.

كانت الأمم المتحدة، شكّكت على لسان الممثلة الأممية السامية لشؤون نزع السـ.لاح، إيزومي ناكاميتسو، بإعلان نـ.ظام الأسد إتمام القضاء على برنامج الأسلـ.حة الكيـ.ماوية.

وتحدثت ناكاميتسو، بداية العام الجاري، عن عدم إمكانية اعتبار الإعلان المقدم من حكومة الأسد “دقيقًا ومكتملًا” ، ما لم يتم البت في القضايا العالقة.

اقرأ أيضاً ضابط منشق يكشف عن شخصين في سوريا هما فقط من يعطيان الأوامر باستخدام الكيماوي

وأوضح أن المنظمة أغلقت ثلاث قضايا تتعلق بإعلان نـ.ظام الأسد الأولي، بينما بقيت 19 قضية عالقة.

وفي نيسان 2020، حمّل تحقيق أجرته منظمة حـ.ظر الأسلـ.حة الكيـ.ماوي، النـ.ظام مسؤولية استخدام غاز “السـ.ارين” و”الكـ.لور”، في أواخر آذار 2017، على بلدة اللطامنة بريف حماة.

وفشل نظـ.ام الأسد، وفق المنظمة، في الوفاء بمهلة 90 يومًا المحددة في تموز 2020 للإعلان عن الأسـ.لحة المستخدمة في الهـ.جمات على اللطامنة والكشف عن مخـ.زون الكـ.يماوي.

واقترحت فرنسا، بدعم من أكثر من 40 دولة، أن تعلّق منظمة حـ.ظر الأسلـ.حة الكيمـ.اوية حقوق نظـ.ام الأسد بالتصويت في المنظمة، لفشله في الوفاء بالموعد النهائي في حزيران 2020.

ومن المتوقع أن تتبنى الدول الأعضاء في منظمة حـ.ظر الأسلحة الكيماوية، البالغ عددها 193 دولة، الاقتراح في اجتماع ربيع 2021.

الوسوم: