تخطى إلى المحتوى

نظام الأسد يصدر تعميماً بخصوص المطلوبين لديه وأرواقهم القانونية

عمّمت وزارة الداخلية في حكومة الأسد إلى مديرياتها، مذكرة، تقضي بمنح وثائق وبيانات السجل المدني إلى الأشخاص أو ذويهم، حتى ولو كانوا من المطلوبين أمنياً له.

وتضمّن التعميم، منح الأشخاص الوارد ذكرهم في المادة 22 من قانون الأحوال المدنية كافة وثائق وبيانات الأحوال المدنية بغض النظر عن وجود أي إجراء بحق صاحب القيد”.

والأشخاص هم “صاحب القيد والأصول والفروع والزوج والزوجة والإخوة والأخوات وأسرهم وللوكيل القانوني والدوائر الرسمية”.

وأبلغ التعميم دوائر السجل المدني بمنح الهوية الشخصية ودفتر العائلة وفق أحكام من القانون بغض النظر عن وجود أي إجراء بحق صاحبها.

وقال مدير في الشؤون المدنية لصحيفة “الوطن” الموالية، “إنه سيتم منح وثائق السجل المدني لصاحب القيد، حتى لو كان عليه إجراء كقضايا تتعلق بمحكمة أو جرم معين”.

وأوضح أنه “في حال أراد أحد المواطنين التقدم بطلب هوية شخصية لشقيق متهم بقضية ما يتم منحه إياها بغض النظر عن التهمة أو القضية المثارة ضده”.

وأكد أنه “مع صدور التعميم ‏سيتم تسيير كثير من خدمات المواطنين في الحصول على وثائق الأحوال المدنية”.

اقرأ أيضاً نظام الأسد يصدر تعميماً بخصوص أسماء “المطلوبين” في سوريا (صور)

وكانت حكومة الأسد، أعلنت خريف 2020 عن إمكانية استخراج وثائق الأحوال المدنية من سفارتها في بيروت.

ويقع بعض من السوريين في مناطق النـ.ظام، بهاجس الخــ.وف من الاعتــ.قال، وخاصة ممن لم يستطع تسجيل واقعات الولادة السابقة، أو من تأخر يطلب منحه الهوية الشخصية في سن 14.

ويأتي تعميم داخلية الأسد، بعد أيام من تعميم لوزارة العدل، بمنع إصدار مذكرات قبـ.ض على أي شخص استنادًا إلى الاسم الثنائي له.