تخطى إلى المحتوى

أول سيدة أميركية محجبة تتحدث من منصة البيت الأبيض باسم الدولة والرئيس (فيديو)


باتت “سميرة فاضلي”، أول مسلمة محجبة تتحدث باسم الإدارة الأميركية والبيت الأبيض بصفتها نائب مدير المجلس الاقتصادي الوطني.

وأثار ظهور أول امرأة مسلمة محجبة في منصة البيت الأبيض الخاصة بالإيجاز الصحافي، تفاعلاً واسعاً في شبكات التواصل الاجتماعي .

وغرّد مدير مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية، “نهاد عوض”: “درس في الديموقراطية واحترام التعددية للحكومة الفرنسية وغيرها”.

وضع السياسة الاقتصادية

وبدت “فاضلي” متمكنةً عندما تحدثت عن خطط إدارة بايدن، لدعم وإنقاذ الاقتصاد، والمشاريع الصغيرة التي تعاني بسبب فيروس “كورونا”.

ينصبّ اهتمام “فاضلي” كنائبة لمدير المجلس الاقتصادي الوطني، على وضع السياسة الاقتصادية للبلاد وتقديم المشورة للرئيس الأميركي.

نشأتها

هاجر والداها في سبعينيات القرن الماضي، من إقليم كشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان، إلى الولايات المتحدة.

سميرة فاضيلي في البيت الأبيض

حصلت على بكالوريوس في العلوم الاجتماعية من جامعة هارفارد، والدكتوراه في القانون من كلية الحقوق في جامعة “ييل”، لتبدأ مسيرتها العملية كمحاضرة فيها.

نشاطها في الحكومة الأميركية

والتحقت بوزارة الخزانة الأميركية، لتعمل على القضايا المتعلقة بمؤسسات الإسكان، كما كانت رئيسة موظفي وكيل الوزارة.

اقرأ أيضاً تأثراً بمسلسل تركي.. سيدة أمريكية تدخل في الإسلام وتتحدث عمّا واجـ.هته من عـ.واقب (فيديو)

وغطّت في عهد الرئيس الأسبق، “باراك أوباما”، قضايا التقاعد والتمويل والتنمية، ثم شغلت منصب مديرة للبنك الاحتياطي الفيدرالي في ولاية جورجيا.

أعمال إنسانية

وتمتلك “فاضلي” مسيرة أخرى في مجال حقوق الإنسان حيث عملت في مفوضية اللاجئين الأممية، وشاركت في مهام عديدة تتعلق بحقوق الإنسان الدولية في فلسطين وكشمير وباكستان.

وتعد فاضلي واحدة من 20 موظفاً في إدارة الرئيس “جو بايدن” تعود أصولهم إلى كشمير أو الهند.