تخطى إلى المحتوى

صحيفة روسية تتحدث عن ملاحقة عناصر جـ.يش ومخابـ.رات الأسد في أوربا

سلّطت تقارير صحفية روسية، الضوء على محـ.اكمة ضباط في قوات الأسد لجؤوا إلى أوربا.

وتوقعت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية، بدء محاكمات لضـ.باط المخـ.ابرات والجيـ.ش السابقين في نظـ.ام الأسد، لدورهم في تعـ.ذيب المعارضين وارتكابهم جـ.رائم ضــ.د الإنسانية.

وقالت الصحيفة إنه بعد المحـ.اكمة التي خضع لها ضبـ.اط اثنين في ألمانيا، فمن المتوقع مشاهدة محاكمات أخرى لشخصيات أمنيـ.ة وعسـ.كرية في نظـ.ام الأسد مقيمين في أوربا”.

ورأت الصحيفة الروسية أن ظهور “قيصر” مؤخراً في برنامج “60 دقيقة” الأميركي، وصدى المحـ.اكمة في ألمانيا، ربما يشير إلى أدلة جديدة قادمة ضد حكومة الأسد.

تأييد أميركي لمحاكمة عناصر الأسد

ونقلت الصحيفة تصريح المبعوث الأميركي السابق إلى سوريا، “فريدريك هوف”، قوله، إن “أحد أهم عوامل بقاء آل الأسد في السلطة هو إشراكهم الآخرين في أعمالهم الإجـ.رامية”.

واعتبر “هوف” الحكم في ألمانيا على عنصر مخـ.ابرات سوري سابق، أمراً مهماً لجهة تحميل كل من ارتكب القـ.تل والجـ.رائم بحق السوريين مايستحقه وفق القانون.

وكانت رحبت واشنطن والاتحاد الأوربي بـ “الحكم التاريخي” الذي أصدرته محـ.كمة ألمانية بحق عنصر المخـ.ابرات المنشـ.ق “إياد الغريب”.

حراك حقوقي سوري

وأعرب حقوقيون سوريون عن ترحيبهم بالحكم على “الغريب”، معتبرين أنه بداية المحاسبة لمجـ.رمي الحـ.رب.

ودعا الحقوقيون الدول الأوروبية لسن قانون على غرار قانون “قيصر”، حيث بدؤوا حملةً في هذا الصدد.

اقرأ أيضاً محكمة تاريخية في ألمانيا.. تفاصيل محاكمة ضابطين سوريين في ألمانيا

 وكشف رئيس المركز السوري للدراسات القانونية، المحامي أنور البني عن اجتماعات عقدها القائمون على الحملة مع شخصيات دبلوماسية أوربية.

ولفت إلى أنهم سيعقدون اجتماعاً قريباً مع البرلمان الأووبي، لبحث التصديق على قانون توأمٍ لـ”قيصر” في أوربا، ومن ثم إدانة ومعـ.اقبة نظـ.ام الأسد .

و شدد على أن القانون يمنع أي إعادة تأهيل نظـ.ام الأسد، ويضغط عليه للوصول إلى الحل السياسي.

وأظهرت بيانات “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، مقـــ.تل أكثر من 14 ألف شخص تحت التعـ.ذـ.يب في سجـ.ون الأسد حتى حزيران الماضي.