تخطى إلى المحتوى

منظمات حقوقية: ماهر الأسد أصبح مطلوباً دولياً وهــ.ذه التـ.هم ستلاحقه

كشفت مصادر إعلامية، عن رفع دعـ.وى قـ.ضائية في ألمانيا، في وقت قريب، لمحـ.اكمة ماهر الأسد.

وبحسب ماذكر تلفزيون “سوريا”، فإن منظمات حقوقية ستتولى رفع دعـ.وى ضد ماهر الأسد أمام القضاء الألماني لقيامه بجـ.رائم حـ.رب وجـ.رائم ضد الإنسانية.

وكانت ثلاث منظمات حقوقية سورية مستقلة في برلين قدمت شـ.كوى جنـ.ائية إلى المدعي العام الاتحادي الألماني ضد مسؤولين في نظام الأسد، وذلك في تشرين الأول الماضي، بشأن استخدام غاز السـ.ارين في عدة مدن سورية.

“ماهر” و هجـ.وم الغوطة الكيـ.ماوي

وبمشاركة كل من “مبادرة العدالة” و”المركز السوري للإعلام وحرية التعبير” ومقرهما ألمانيا، ومبادرة “الأرشيف السوري”، جُمعت “أكثر التحقيقات تفصيلًا في هجـ.مـ.ات غاز “السـ.ارين”.

وتشير الوثائق ضمن الشـ.كوى الجنـ.ائية، بحسب تقرير قناة “دويتشه فيله”، إلى أن “ماهر الأسد” الأخ الأصغر لـ “بشار الأسد”، “كان القائد العسكري الذي أمر مباشرة باستخدام غاز “السـ.ارين” في هجـ.وم الغوطة في آب 2013”.

ويخضع “ماهر الأسد” للعـ.قوبات الأمريكية والأوروبية والبريطانية والكندية، بسبب جـ.رائمه وانتهـ.اكاته بحق الشعب السوري.

ويتولى “ماهر” قيادة “الفـ.رقة الرابعة”، والتي ارتكـ.بت جـ.رائم حـ.رب في المحافظات السورية.

تحـ.ذير أميركي

وأطلقت الولايات المتحدة، مؤخرا أول تحذيرٍ لنـ.ظام الأسد بشأن استخدام السـ.لاح الكيمـ.اوي.

وقال وزير الخارجية الأميركي، “أنطوني بلينكن”، إن نظـ.ام الأسد “استخدم مراراً وتكراراً الأسلـ.حة الكيمـ.اوية ضد شعبه، ولايمكنه الإفلات من العقاب”.

تشكيك أممي بشأن كيمـ.اوي الأسد

شككت الأمم المتحدة في إعلان نظام الاسد، التخلص من ترسانته الكيماوية، وفق ما أعلنت مبعوثة الأمنية لنزع السلاح، ايزومي ناكاميستو.

وتحدثت ناكاميتسو، بداية العام الجاري، عن عدم إمكانية اعتبار الإعلان المقدم من حكومة الأسد “دقيقًا ومكتملًا” ، ما لم يتم البت في القضايا العالقة.

وأوضحت أن المنظمة أغلقت ثلاث قضايا تتعلق بإعلان نـ.ظام الأسد الأولي، بينما بقيت 19 قضية عالقة.