تخطى إلى المحتوى

الأمم المتحدة تكشف أسماء متـ.ورطين بجـ.رائم حـ.رب في سـ.وريا وهـ.ذه أبرز الشخصيات

كشفت اللجنة الدولية المستقلة المعنية بحقوق إلانسان في سوريا، عن تـ.ورط ١٢١ شخصاً بارتكاب جـ.رائم حـ.رب وجـ.رائم ضد الإنسانية في سوريا.

وذكرت في تقرير لها، بأنها جمعت معلومات أولية عن أكثر من ١٢١ شخصاً متـ.ورطين بالقمـ.ع في سوريا، مشيرة إلى أنها تملك وسائل الإثبات التي تديـ.نهم.

وألمحت اللجنة ، أن الغالبية المتـ.ورطة بارتكاب هذه الجـ.رائم محسوبة على نظام الأسد.

المتـ.ورطين من نظام الأسد

القاضي المنـشـ.ق، “خالد شهاب الدين”، أكد أن من بين المتــ.ورطين في نظام الأسد، ماهر الأسد، ورئيس مكتب الأمـ.ن الوطني علي مملوك، ورئيس فرع التحـ.قيق في المخـ.ابرات الجوية بالمزة عبد السلام محمود.

وتشمل القائمة ايضا، مدير المخـ.ابرات الجوية السابق جميل الحسن، و٨ من الطيارين المسؤولين عن ارتكـ.اب مجـ.ازر القصـ.ف الكيـ.ماوي في اللطامنة وخان شيخون.

ماذا عن بشار الأسد؟

وعلى الرغم من أن التقرير لم يذكر اسم بشار الأسد، إلا أن إدانته تحصيل حاصل بحسب القاضي “شهاب الدين”.

وأشار “شهاب الدين” في حديث لموقع ” أورينت نت”، إلى أن اسم الأسد ورد في تقرير أممي سابق، يخص قـ.صف اللطامنة بالكيـ.ماوي، كقـ.ائد عام للقوات المسـ.لحة، وبالتالي هو من أعطى أوامر القصـ.ف.

تقرير لجنة التحقيق الدولية

كانت لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا، أكدت ارتـ.كاب نظام بشار الأسد جــ.رائم حــ.رب، وجــ.رائم ضــ.د الإنسانية بحق المدنيين في الأعوام العشرة الأخيرة.

ودعت اللجنة في تقرير لها، للبحث عن المفــ.قودين، وتتبع أثرهم، والحفاظ على لوقف إطلاق نـ.ـار دائم في سوريا.

ويبين التقرير كيف عمدت حكومة النظام، إلى إطالة معـ.ـاناة أفراد أسر المعتــ.قلين.

اقرأ أيضاً منظمات حقوقية: ماهر الأسد أصبح مطلوباً دولياً وهــ.ذه التـ.هم ستلاحقه

وأشار رئيس لجنة التحقيق، باولو بينيرو، إلى أن “مئات الآلاف من أفراد الأسر لهم الحق في معرفة الحقيقة بشأن مصير أحبائهم في ســ.جون الأسد”.

وبحسب الأمم المتحدة، أسفر الصــ.راع السوري عن مقــ.تل ما يقرب من نصف مليون شخص، وتشــ.ريد نصف سكان البلاد، بما في ذلك خمسة ملايين لاجئ في الخارج.