تخطى إلى المحتوى

صحيفة إسرائليلة: تقارب الولايات المتحدة وروسيا سيكون له انعكاسات مهمة على الملف السوري والمنطقة

تحدثت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية عن العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا، لافتةً إلى أن التقارب بين الطرفين سيكون له انعكاسات على الشرق الأوسط والملف السوري.

وذكرت الصحيفة أن موسكو أظهرت، منذ وصول الرئيس الأمريكي “جو بايدن” إلى الحكم، إشارات ودية لفتح صفحة جديدة في العلاقات مع واشنطن.

واعتبرت أن التقارب الأمريكي- الروسي ربما يكون له تداعيات على منطقة الشرق الأوسط، ومسألة الوجود الإيراني في سوريا بشكل خاص.

وأضافت أن واشنطن وموسكو بإمكانهما التباحث حول مستقبل سوريا، في ظل وجود قوات لهما على الأراضي السورية.

وأشارت إلى أن النشاط الإيراني في سوريا قد يقوّض المحاولات الروسية لإرساء استقرار نظام الأسد.

مستدلةً بتقرير لموقع “المونيتور” الأمريكي يفيد بأن إيران وروسيا يتنـ.ـازعان على النفوذ من خلال شركات الأمن الخاصة في سوريا.

اقرأ أيضاً: عقب تهديدات “بايدن” لروسيا “بوتين” يتخذ إجراءات غير مسـ.بوقة

سياسية غير واضحة

ورأت “جيروزاليم بوست” أنه ليس من الواضح ما إذا كانت الولايات المتحدة ستخوض مباحثات مع روسيا حول استقرار الأوضاع في سوريا، والتي قد تتضمن تأكلاً للدور الإيراني في البلاد.

ورجّحت وجود دول أخرى، مثل إسرائيل وتركيا، تسعى إلى تقليص الدور الإيراني، بيد أن طريقة التنفيذ غير واضحة حتى اللحظة.

وسبب ذلك أن الإدارة الأمريكية الجديدة لم تكن على صلة وثيقة بكل من أنقرة وموسكو.

وأردفت الصحيفة أنه ليس من الواضح ما هي خطة “بايدن” في سوريا، حيث هاجـ.مت ميليشيا مدعومة من إيران قاعدة “عين الأسد” الأمريكية في العراق، في مستهل آذار الحالي.

وختمت بأن هذا الهجـ.وم يظهر أن المجموعات الموالية لإيران ستستمر باستهـ.داف القوات الأمريكية في العراق، منوهةً إلى أن واشنطن حريصة على عدم لوم إيران على الهـ.جمات.