تخطى إلى المحتوى

منصة موسكو تعلق على أنباء اجتماعها مع “مناف طلاس” لبحث تشكيل مجلس انتقالي

نفت منصة موسكو، الأنباء التي تحدثت عن لقاء جمع قيادتها في باريس مع العميد المنـ.شق، مناف طلاس، لبحث تشكيل مجلس عسكري في سوريا.

وقال عضو المنصة مهند دليقان، إنه لا صحة للأنباء التي أشارت إلى عقد اجتماع بين رئيس منصة موسكو قدري جميل وشخصيات عسـ.كرية سورية، برئاسة العميد مناف طلاس.

وأضاف أن فكرة المجلس العسكري ولدت ميتة، مشيرا إلى أن الحل في سوريا يقوم على أساس القرار الأممي ٢٢٥٤.

كانت تحدثت مصادر إعلامية عن حصول اجتماع بين العميد المنشق “مناف طلاس” ومعارضين سوريين مقربين من روسيا لمناقشة موضوع تشكيل مجلس عسـ.كري انتقالي في سوريا.

تم النشر بواسطة ‏قدري جميل‏ في الثلاثاء، ٩ مارس ٢٠٢١

ونقل موقع “نداء بوست” عن مصادر له أن اللقاء حصل بين “طلاس” ومنصة “موسكو” يوم 26 من شباط الماضي في العاصمة الفرنسية باريس.

وذكرت المصادر أن “قدري جميل”كان على رأس منصة “موسكو”، لافتةً إلى أن الاجتماع حصل بعد موافقة روسيا.

وأردفت أن “طلاس” عقد كذلك لقاء مع ممثل “مجلس سوريا الديمقراطية” (مسد) في أوروبا برئاسة الرئيس المشترك “رياض درار”، مضيفة أن موسكو رحبت باللقاء أيضاً.

توجس إيراني

وبيّنت المصادر أن إيران، ورغم علمها بأن روسيا غير موافقة على أي دور لـ”مناف طلاس” في سوريا، بيد أنها تنظر بقلق إلى ما تصفه “تنازلات روسية” في المسار السياسي.

اقرأ أيضاً سياسي سوري يكشف تصوره لمصير الأسد وتأسيس المجلس العسـ.كري

يذكر أن المتحدث باسم ميليشيا “قسد”، غابرييل كينو، أعرب مؤخراً عن ترحيب الميلـ.يشيا بفكرة تشكيل مجلس عسـ.كري انتقالي في سوريا.

واعتبر أن تشكيل المجلس خطوة أساسية للحل في سوريا بشرط وجود كيان سياسي يمثل جميع القوى السياسية بمهام مكملة لبعضها.

وكشف “كينو” عن وجود اتصالات بين “قسد” والعميد “طلاس” لبحث فكرة تشكيل المجلس العسـ.كري.

وعاد الحديث مجددا عن المجلس العسـ.كري،متذ بداية العام الجاري، في ضوء الاستعصاء السياسي، والحالة الاقتصادية المتـ.ردية في سوريا.