تخطى إلى المحتوى

تحـ.قيق يكشف عن تحرك دولي روسي بما يخص نظام الأسد ومستقبل رموزه

كشفت لجنة المساءلة الدولية الخاصة بسوريا، عن تور.ط روسيا في محاولة وقف ودعم شبكات تضليل تشـ.وه عملها، بما يسهم في منع محاسبة مرتكبي جـ.رائم الحـ.رب هناك.

وقالت اللجنة في بيان، إنها تحقق في وسائل الخـ.داع غير العادية التي تتعرض لها في عملها، والتي تستهدف تشـ.ويه الحقائق بشأن سوريا.

ولفتت إلى أنها تعرضت لأحدث وسائل الخـ.داع في محاولة من شركات لتضليل النتائج التي توصلت إليها.

وأشارت إلى أنها تعتز، بتمكنها من إنهاء التحقيق مع شبكات، عملت على عرقلة جهود دعم المساءلة الهشة في سوريا.

روسيا متورطة

وأضافت أن تحقيقاتها، كشفت تور.ط روسيا عبر دبلوماسييها وشخصيات في الدولة الروسية، في تضليل اللجنة لمنع ملاحقة مرتـ.كبي جرائـظم الحـ.رب في سوريا.

ولفت البيان، إلى أن الشبكة التي تدعمها روسيا، تمارس عمليات تضليـ.ل محكمة، بهدف تشـ.ويه سمعة النتائج التي توصلت إليها منظمة حـ.ظر الأسلـ.حة الكيـ.ميائية بشأن استهداف نظام الأسد للمدنيين عام2017.

اتهامات سابقة

كانت المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة، “ليندا توماس غرينفليد”، اتـ.همت بداية الشهر الجاري، روسيا بعرقلة التحقيق في قمـ.ع نظام الأسد لمعارضيه،، باستخدام الأسلـ.حة الكيمـ.اوية.

بق ذلك، تقرير لموقع” بي بي سي”، تحدث فيه عن محاولات روسية لتضليل عمل لجنة المساءلة والعدالة لممايبي مرتكبي جـ رائم الحـ.رب في سوريا.

لجنة العدالة الدولية

وباشرت لجنة المساءلة والعدالة الدولية عملها في سوريا منذ عام 2012.

اقرأ أيضا اتهامات من الولايات المتحدة لروسيا بشأن نشاطاتها في سوريا إلى جانب الأسد

ويهدف عملها لجمع الأدلة والاستفادة منها في ملاحقة مجـ.رمي الحـ.رب.

وتمكنت اللجنة من جمع مليون وثيقة، تدين نظام الأسد، كما استفادت منها، كأدلة وشهادات، في 5 محاكمات تتعلق بجـ.رائم نظام الأسد وتنـ.ظيم “داعـ.ش”.