تخطى إلى المحتوى

افتـ.ـراءات تكـ.ـذبها الحقائق والأرقام.. معارضة التركية توجه اتهـ.ـامات جـ.ديدة للاجئين السوريين في تركيا

أثــ.ـارت المعارضة التركية الجدل بتصريحات جديدة مناهـ.ـضة للاجئين السوريين المتواجدين في تركيا.

حيث اتهـ.ـمت المعارضة التركية والممثلة عن “حزب الجيد” السوريين بـ”الأمية”، وأنهم السبب في انخفاض معدل القراءة والكتابة في تركيا.

جاء ذلك خلال تغريدة نشرتها المعارضة التركية والعضو في المجلس التأسيسي والإداري لحزب “الجيد” التركي المعارض “إيلاي أكسوي” في صفحتها على “تويتر”.

حيث ادعت في تغريدتها أن نحو سبعين بالمئة من السوريين أميون، غير ملمين بأصول تعلّم القراءة والكتابة.

وزعمت “أكسوي” أن 33 بالمئة فقط من اللاجئين السوريين في تركيا يمكنهم القراءة والكتابة.

كما ادعت أن ارتفاع معدل الأمية لدى السوريين أثر بشكل سلبي على معدل التعلم في تركيا، ما سبب في انخفاض معدل معرفة القراءة والكتابة العامة في تركيا.

وانتهت بنتيجة مفادها أن السوريين وبسبب ارتفاع معدل الأمية بينهم، فإنهم غير قادرين على الاندماج في المجتمع التركي، مؤكدة استـ.ـحالة حدوث ذلك على حسب تعبيرها.

كما نشرت “أكسوي” مقابلة لها مع معلمة تركية، قالت فيها، في الفترة الأخيرة انخفض مستوى التعليم في تركيا، ودللت على ذلك بقدوم سوريين إلى تركيا من مستوى تعليمي منخفض.

واعتبرت المعلمة التركية أن عدم معرفة آباء وأمهات الأطفال باللغة التركية هو مؤشر على “الأمية” وعدم القدرة على الاندماج في المجتمع التركي.

تجاهل الطلاب السوريين في الجامعات التركية

تجـ.ـاهلت “أكسوي” في اتهامها اللاجئين السوريين، أعداد الطلاب السوريين الملتحقين في المدارس والجامعات التركية وتفوقهم.

كما تجـ.ـاهلت التحاق بعضهم إلى متابعة الدراسات العليا، وإتقان العديد منهم للغة التركية كلغة ثالثة إلى جانب لغات أجنبية أخرى.

وكالة “المراقبة والمتابعة لوسائل الإعلام (PRNet)” قدرت خلال إحصائية لها في تركيا 2019، أعداد الطلاب السوريين في الجامعات التركية.

حيث ذكرت أن ما يزيد عن عشرين ألف طالب سوري في مختلف الاختصاصات الأدبية والعلمية والطبية التحقوا في “جميع الجامعات التركية الحكومية والخاصة”.

كما سبق لـ”أكسوي” أن هـ.ـاجمت لاجئة سورية وتدعى آية، والتي تخرجت من جامعة “تراقيا” بتفوق ملحوظ على أقرانها الأتراك.

حيث حظيتالطالبة السورية بتعيين فوري ومباشر في مستشفى باشاك شهير في إسطنبول.

وجعلت المعارضة التركية المذكورة من اللاجئين السوريين في وقت سابق، مواد دسمة لتغريداتها وفيديوهاتها التي تحـ.ـرض الأتراك على السوريين.

الأمر الذي دفع عدد من المحامين الأتراك لتقديم شكوى جنـ.ـائية إلى مكتب المدعي العام في إسطنبول ضد “أكسوي”.

وذلك بسبب نشرها للحـ.ـقد والكـ.ـراهية على وسائل التواصل الاجتماعي، وتحديداً تجاه السوريين اللاجئين في تركيا.

كم يبلغ عدد الطلاب السوريين في المدارس التركية؟

يذكر أن مدير التعليم في وزارة التعليم التركية “يوسف بويوك” كشف في وقت سابق عن تزايد نسبة الأطفال السوريين الملتحقين بالمدارس التركية سنوياً.

ولفت إلى نسبة تمدرس الأطفال السوريين بمرحلة التعليم الابتدائي بالعام الدراسي 2019 -2020، وصلت إلى 90 بالمئة” معتبراً أنه معدل لافت.

“بويوك” أشار أيضاً إلى أن نسبة التمدرس بين الأطفال السوريين في تركيا في مرحلة ما قبل المدرسة، بلغت 30.77 في المئة، وفي مرحلة التعليم الابتدائي 90 في المئة.

أما نسبة التمدرس بين الطلاب السوريين في تركيا في مرحلة التعليم المتوسط، فبلغت 70.13 في المئة، و32.55 في المئة في مرحلة التعليم الثانوي.

وكشف “بيوك” أن نسبة التمدرس بين اللاجئين السوريين في تركيا بلغ 63.29 في المئة من إجمالي مجموع عدد اللاجئين السوريين المقيمين بالبلاد، وفقاً لما نقلت عنه وكالة الأناضول.