تخطى إلى المحتوى

الجيـ.ـش الروسي يستخدم سـ.لاح جـ.ديد في قـ.ـصف إدلب ومصادر تكشف آلية عمله ومن يشرف عليه

استخدمت القوات الروسية خلال تصـ.ـعيدها الأخير على مناطق جبل الزاوية قذائـ.ـف مدفـ.ـعية متطورة سبق استخدامها في قـ.ـصف مشفى الأتارب.

وكشفت مصادر عسـ.ـكرية في منطقة جبل الزاوية، عن استخدام روسيا قذائـ.ـف مدفـ.ـعية متطورة في استهـ.ـداف المناطق المدنية خلال الأيام الماضية.

مشيرة إلى أن هذه القذائـ.ـف سبق استخدامها في قـ.ـصف مشفى الأتارب بريف حلب ومناطق أخرى في البادية السورية.

ولفتت المصادر إلى أنه هذه القذائـ.ـف موجهة عبر طائرات الاستطلاع وتحقق إصـ.ـابة دقيقة.

كما أوضحت المصادر أن القـ.ـصف الأخير خلال الأسبوع الجاري على قرى جبل الزاوية، تقف وراءه قوات روسية مختصة بالقـ.ـصف المدفعي عبر مدافـ.ـع ثقيلة وبعيدة المدى.

إقرأ أيضاً: مع دخول حملة التصـ.ـعيد أسبوعها الثاني.. مصادر تكشف أهداف الحملة وموقف القـ.ـوات التركية منها

وتنتشر هذه القـ.ـوات على أطراف محافظة إدلب وريف حماة في عدة مواقع، وصلت مؤخراً للجبهات لتجربتها، وفقاً للمصادر.

كما ذكر المصدر العسـ.ـكري أن هذه المدافـ.ـع تستخدم قذائـ.ـف مدفـ.ـعية من نوع “كراسنوبول”، يتم توجيهها عبر طائرات الاستطلاع الروسية التي تقوم بالرصد والتحليق وقت القـ.ـصف.

مؤكداً العثور على مخلفات دارات إلكترونية ليزرية، في قرية بليون بعد استهـ.ـدافها قبل أيام، والتي أوقعت ضحـ.ـايا مدنيون.

قذائـ.ـف كراسنبول

نظام المدفـ.ـعية الصـ.ـاروخية “كراسنوبول”، هو سـ.ـلاح روسي فتـ.ـاك يستخدم ضـ.ـد الدبـ.ـابات والمد.رعات ووحدات المدفـ.ـعية.

كما يمكنه من إصـ.ـابة أهداف ثابتة ومتحركة بسرعة تصل إلى 36 كيلومترا في الساعة.

ويتراوح مدى قذائـ.ـف المدفعية الصـ.ـاروخية “كراسنوبول” بين 3 إلى 20 كيلومتراً، بينما يصل مدى النسخة المطورة منه “إم — 2” إلى 25 كم، وهو مخصص لاختـ.ـراق التحصينات أيضاَ.

كما يصل وزن القذيـ.ـفة الصـ.ـاروخية إلى 54 كغم، وطولها 130 سم، وتمتلك أنواع مختلفة من الرؤوس التدميرية حسب الهدف، الذي يتم توجيهها نحوه.

كذلك تمتلك نظام توجيه بأشعة الليزر، ويمكنه استـ.ـهداف الكباري والملاجئ وتدمـ.ـيرها بضربة واحدة، كما يمكن استخدامه خلال الليل والنهار على السواء.