تخطى إلى المحتوى

أول تعليق أمريكي على التصـ.ـعيد العسـ.ـكري من قبل روسيا ونظام الأسد على الشمال السوري

علقت السفارة الأمريكية في دمشق على التصـ.ـعيد العسـ.ـكري من قبل قـ.ـوات الأسد وروسيا الذي تشهده محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

جاء ذلك عبر بيان نشرته السفارة المريكية على حسابها الرسمي بمنصة “تويتر”.

وأفادت السفارة في بيانها بأن “الغـ.ـارات الجوية والمـ.ـدفعية الروسية والتابعة للنظام قتـ.ـلت يوم السبت ما لا يقل عن 8 مدنيين في سوريا”.

مشيرة إلى أن معظم الضـ.ـحايا من الأطفال، كما أشارت إلى تعـ.ـرض مركز قوات الدفاع المدني السوري للقـ.ـصف.

وطالبت السفارة الأمريكية بإنهاء هـ.ـجمات نظام الأسد وروسيا شمال غرب سوريا واحترام وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار.

إقرأ أيضاً: سعى روسي للالتفاف على الاتفاقات الدولية والحصول على ضوء أخضر لبدء عمليات عسكـ.رية في مناطق سورية

حيث قالت، “يجب إنهاء هذه الهـ.ـجمات على المدنيين والعاملين في مجال الصحة والمستجيبين الأوائل في شمال غرب سوريا واحترام وقف إطـ.ـلاق النار”.

استنـ.ـكار “اليونيسيف”

من جانبها استنكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” قـ.ـتل الأطفال في شمالِ غرب سوريا ودعت إلى حمـ.ـايتهم من العنـ.ـف

ووصف “تيد شيبان” المدير الإقليمي لليونيسف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، هذه الهـ.ـجمات بأنها الأسـ.ـوأ منذ التوصل إلى اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في المنطقة في آذار 2020.

مشيراً إلى أنَّ تصـ.ـعيد العنـ.ـف لن يؤدي إلا إلى فـ.ـقدان أرواح مزيد من الأطفال ودعا إلى حماية جميع الأطفال وحث أولئك الذين يقـ.ـاتلون على الامتـ.ـناع عن القيام بهـ.ـجمات أخرى.

وقال شيبان “السبيل الوحيد للخروج من الحـ.ـرب في سوريا هو من خلال الحلول الدبلوماسية”.

منوهاً، “سيؤدي العنـ.ـف والمزيد من الهـ.ـجمات إلى دفعِ سوريا أكثر نحو حـ.ـافة الهـ.ـاوية وسيعـ.ـرقل الطريق نحو السلام وإحراز مستقبل أفضل لملايين الأطفال في البلاد”.

ونوهت المنظمة الأمميّة أنَه “في العام الماضي وحده ، تحققت الأمم المتحدة من مقـ.ـتل 512 طفلاً في سوريا، كانت غالبيتهم في الشمال الغربي”.

مشيرة إلى أن الشمال السوري يعيش فيه ملايين النازحين، منهم 1.7 مليون طفل من الأطفال الأكثر هشاشة، معظمهم نـ.ـزحوا من جراء العـ.ـنف عدة مرات”.

أكثر من 400 خـ.ـرق لإتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار

وتشهد مناطق شمال غرب سوريا منذ مطلع شهر حزيران الفائت تصـ.ـعيداً بالقـ.ـصف المدفـ.ـعي والصـ.ـاروخي على قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي.

إقرأ أيضاً: “هادي العبدالله” يشرح آخر تطورات التصعيد بريف إدلب وكيفية عمل السـ.لاح الروسي الموجه ليزرياً (فيديو)

حيث طالت القـ.ـذائف بشكل مباشر مراكز حيوية لـ”الدفاع المدني السوري”، إلى جانب استهـ.ـدافها لمنازل المدنيين والعمال الإنسانيين.

ويأتي التصـ.ـعيد الحالي بالقـ.ـصف قبل أيام من اجتماع الجولة “16” من محادثات أستانا حول سوريا.

كما أنه يستبق التصويت في مجلس الأمـ.ـن على قرار تمديد إدخال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا، وبالأخص عبر معبر “باب الهوى” الحدودي.

وقال فريق “منسقو استجابة سوريا” إنه وثق خـ.ـروقات قـ.ـوات الأسد وروسيا في شمال غرب سوريا، خلال شهر حزيران 2021، حيث بلغت 411 خـ.ـرقاً.

وتسبب هذه الخـ.ـروقات بمقـ.ـتل 31 مدنياً (13 طفل، 4 نساء، 12 رجل، 2 كوادر إنسانية)، كما استـ.ـهدفت 16 منشآة حيوية