تخطى إلى المحتوى

شاب موالي من مدينة جبلة يوجه انتقـ.ـادات لاذ.عة لحكومة الأسد ويسخـ.ـر من قرارتها الأخيرة (فيديو)

سخـ.ـر شاب موالي لنظام الأسد من قرار حكومته تقليل مخصصات الخبز للفرد لرغيفين ونصف، معتبراً أن الشعب السوري بات مهـ.ـدداً بالانقـ.ـراض.

جاء ذلك خلال تسجيل مصور تداولته صفحات موالية للنظام لشاب معروف باسم “غزوان”، يستهـ.ـزأ من قرارات حكومة النظام بخصوص تقليل مخصصات الخبز.

موجهاً انتقـ.ـادات لاذعة لحكومة نظام الأسد ومسؤوليها بخصوص قرارات الخبز.

وتساءل “غزوان” عن كيفية استطاعة أي شخص يعيش في سوريا أن يكتفي بهذه المخصصات وخصوصاً في ظل الأزمـ.ـة المعيشية الكبيرة والغـ.ـلاء الفـ.ـاحش.

مشيراً إلى أن حكومة النظام تعامل السوريين في مناطق سيطـ.ـرتها بطريقة عجيبة من خلال تقنين مخصصات أفراد العائلة.

واعتبر أن من بقي من السوريين يعيش برفاهية هم قلة قليلة، حيث نصح الأفـ.ـرع الأمـ.ـنية التابعة للنظام بسحب من يعيش بنعيم من السوريين إلى تلك الأفـ.ـرع لينسى ذلك النعيم.

إقرأ أيضاً: شاب من الطائـ.فة العلوية يسخـ.ر من انتصارات الأسد ويوجه رجاءً له وللمسؤولين لمساعدته بالمغادرة إلى الدول التي يدعي النظام هزيـ.متها (فيديو)

كذلك دعا النظام لوضع من بقي من الشعب السوري في مناطق سيطـ.ـرته ضمن محمـ.ـيات لكونهم أصبحوا قطعة نادرة بعد طول معـ.ـاناة مع الأزمـ.ـات خوفاً عليهم من الانقـ.ـراض.

حكومة النظام تحدد آلية لتوزيع الخبز.. رغيفان وثلث للشخص يومياً

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام تعميماً، اعتمدت بموجبه آلية جديدة لتوزيع الخبز في المحافظات السورية.

وحددت الوزارة في التعميم الذي صدر الأثنين 19 تموز، عدد الأرغفة المستحقة للشخص الواحد حسب شرائح.

ما أدى إلى خفض بنسبة 50 % عن الحصص السابقة في معظم الشرائح.

وبحسب التعميم يحق للشخص الواحد ربطة واحدة كل 3 أيام (الربطة 7 أرغفة)، وبمعدل رغيفين وثلث الرغيف يومياً.

كذلك بالنسبة للأسرة المؤلفة من شخصين، إذ يحق لها ربطتا خبز، كل 3 أيام، وبمعدل رغيفين وثلث للشخص يومياً.

إقرأ أيضاً: مواطن في جبلة يتحدى “بشار الأسد” .. “هل بقي شعب لتكون رئيساً عليه؟ أكـ.ـرهك أكـ.ـرهك أرسل عناصرك أنا بانتظارهم”

أما الأسر التي يتراوح عدد أفرادها بين 4 و6 أشخاص، فيحق لها ربطتا خبز في اليوم، وبمعدل وسطي يقل عن 3 أرغفة في اليوم للشخص.

وكانت الحصص في السابق تعادل وسطياً أكثر من أربعة أرغفة للشخص الواحد (تزيد وتنقص قليلاً حسب الشرائح).

بينما تراجعت بموجب القرار الجديد إلى ما يقل عن 4 أرغفة، وبما يعادل رغيفين وثلث الرغيف يومياً للشخص الواحد.

ويأتي ما سبق قرار أصدرته حكومة النظام، وقضى برفع سعر ربطة الخبز إلى 200 ليرة سورية “معبأة بالنايلون”، بعد أن كانت تباع بسعر 100 ليرة.

وتعيش مناطق سيطرة نظام الأسد أزمـ.ـة اقتصادية ومعيشية غير مسبوقة.

تتمثل بارتفاع أسعار المواد الأولية في الأسواق، وعدم تناسبها مع القدرة الشرائية للمواطنين، نتيجة انخفاض قيمة الأجور والرواتب.

إقرأ أيضاً: بعد خطاب القسم وتفسيره من “لونا الشبل”.. سياسيون وإعلاميون موالون يوجهون رسائل للاجئين السوريين خارج البلاد (فيديو)

ووفقاً لبرنامج الغذاء العالمي، يعـ.ـاني ما لا يقل عن 12.4 مليون سوري من انعـ.ـدام الأمـ.ـن الغذائي اعتباراً من شباط الماضي .

وذلك من بين عدد السكان المقدر بحوالي 16 مليوناً، بـ”زيادة مقـ.ـلقة” قدرها 3.1 مليون في عام واحد، بحسب البرنامج.

وتقدر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) وبرنامج الأغذية العالمي أن 46 % من الأسر السورية قللت من حصصها الغذائية اليومية.

بينما خفّض 38 % من البالغين استهلاكهم لضمان حصول الأطفال على ما يكفي من الطعام.