تخطى إلى المحتوى

سخـ.ـرية واسعة من تصريحات مسؤولي نظام الأسد في مؤتمر عودة اللاجـ.ئين.. “طعموا إلى عندكم وبعدين احكوا” (صورة)

تناقـ.ـضت تصريحات مسؤولي نظام الأسد خلال مؤتمر “عودة اللاجئين” وأطلقوا تصريحات منافية للواقع، داعين اللاجـ.ـئين السوريين للعودة.

ما أثـ.ـار موجة سخـ.ـرية من الصفحات الموالية للنظام على مواقع التواصل الإجتماعي، بسبب غيـ.ـاب أبسـ.ـط مقـ.ـومات الحياة للسوريين في الداخل قبل المتواجدين خارج سوريا.

ونشرت شبكة أخبار اللاذقية على “فيسبوك” مقتطفات من تصريحات مسـ.ـؤولي نظام الأسد خلال المؤتمر الذي عقد برعاية روسية أمس الأثنين في دمشق.

ونقلت الصفحة عن وزير الخارجية والمغـ.ـتربين بحكومة النظام “فيصل المقداد” قوله، إن بعض الأطراف المسـ.ـيسة في المنظمات الدولية تعمل على تشجـ.ـيع السوريين على عدم العودة.

وذلك عبر ممـ.ـارسة التضـ.ـليل لتشـ.ـويه صورة الأوضاع داخل مناطق سيطـ.ـرة نظام الأسد، حسب زعـ.ـمه.

وادعـ.ـى المقداد أن حكومة نظام الأسد لن ترضـ.ـى بأن يبقى سوري واحد خارج بلاده.

إقرأ أيضاً: عنصر من ذوي الاحتـ.ياجات الخاصة يكشف عن لقاءه ببشار وأسماء وإخلافهم لما وعداه به وتجاهل مطلبه (صورة)

ليرد عليه أحد المتابعين في الصفحة قائلاً، “مقدادووو طعمي الي عندك خبز وقووم بواجب شعبك الي بالبلد بعدين حاول احكي بموضوع اللاجـ.ـئين .. تضـ.ـرب ما أغبااااك”

وتساءل أحد المعلقين، إذا رجع اللاجئين كم ستصبح حصتي من مخصصات الخبز، في إشارة إلى تحـ.ـديد مخصصات الفرد الواحد من الخبز لأقل من رغيفين ونصف يومياً.

وقال آخر، “الشعب كله عم يتمنى يكون لاجـ.ـئ يامقدادو”، ويؤكد آخر أنه لولا اللاجـ.ـئون وحوالاتهم المالية كان من تبقى سيفـ.ـارقون الحياة جـ.ـوعاً.

المفـ.ـاجأة فجرها وزير الإدارة المحلية والبيئة، في حكومة النظام “حسين مخلوف” حيث ادعى أن عدد المهـ.ـجرين الذين عادوا إلى مناطقهم بلغ 5 ملايين سوري إضافة إلى 2.5 مليون من الخارج.

إلا أن مزاعـ.ـمه كذبها في ذات الجلسة معاون وزير الخارجية والمغتـ.ـربين “أيمن سوسان”، الذي تحدث عن عودة عشرات الآلاف من المهجـ.ـرين في الداخل إلى منازلهم في مدنهم وقراهم، كما عاد الآلاف من خارج سوريا فقط.

بدوره زعـ.ـم رئيس الهيئة التنسيقية الوزارية المشتركة في روسيا، ميخائيل ميزينتسيف، أن العائدين يحصلون على رعاية طبية ومساعدات غذائية وغيرها.

وتابع مدعياً أنه يتم إيصال العائلات إلى أماكن إقامتهم المختارة في أقل وقت ممكن، وتأمين فرص عمل وتعليم أيضاً.

أما المبعوث الخاص للرئيس الروسي، “ألكسندر لافرنتييف”، فلم يُخفِ طـ.ـمع بلاده بالمساعدات وطالب بضرورة تحويل تلك المساعدات إلى مناطق سيطـ.ـرة النظام وليس إلى الدول المستضيفة.

وقال “إن هناك مسألة ملحّة وهي إعادة التوجيه التدريجي لتدفـ.ـقات المانـ.ـحين من تأمين إقامة اللاجئين في الخارج إلى خلق الظروف الكريمة لأجل وجودهم في وطنهم”.

تصريح وزير الإدارة المحلية والبيئة، في حكومة النظام “حسين مخلوف”