تخطى إلى المحتوى

درعا مابين التصعيد والهدوء الحذر.. اللجان المحلية تقدم مقترحاً للحل الحاسم لمصير المنطقة

نقلت مصادر إعلامية محلية عن بدء سريان هـ.ـدنة جديدة في درعا البلد، مع تقديم اللجان المركزية في درعا لمقترح جديد للحل اليوم الثلاثاء 3 أب.

ونقل “تجمع أحرار حوران” عن مصادر قولها، إن اللجان المركزية بدرعا قدمت مقترحاً جديداً للحل في درعا البلد.

مقترح اللجان يقضي بنشر قـ.ـوات عسـ.ـكرية تابعة للفـ.ـرقة 15 بقـ.ـوات الأسد وفـ.ـرع الأمـ.ـن العسـ.ـكري إلى جانب عناصر من اللـ.ـواء الثامن في عدة أحياء بدرعا البلد.

بالإضافة لإجـ.ـراء عمليات تفتـ.ـيش محـ.ـدودة بحضور أعضاء لجان التفاوض.

وأشارت المصادر إلى احتمالية رد نظام الأسد وروسيا على مقترح اللجان المركزية مساء اليوم الثلاثاء، وسط هدوء حـ.ـذر يسـ.ـود منطقة درعا البلد من ساعات الصباح الأولى.

وبعد تقديم اللجان المركزية مقترحها تم الاتفاق على تهدئة جديدة لمدة 24 ساعة، للدخول بمفاوضات جديدة.

إقرأ أيضاً: آخر تطورات درعا.. نظام الأسد يضع شروطاً تعجيزية للتفاوض وسط أوضاع ميدانية تنذر بالحــ.رب (صورة)

وشهدت محافظة درعا أمس الأثنين تصـ.ـعيداً خطـ.ـيراً استمر حتى منتصف الليل، حيث سمعت أصوات الاشتـ.ـباكات والانفـ.ـجارات في عدة مدن وبلدات كان أعنـ.ـفها في منطقة البلد بمدينة درعا.

وقال مصادر إعلامية محلية إن الاشتـ.ـباكات والتفـ.ـجيرات هدأت بعد منتصف الليل عند الساعة الثالثة فجراً، تخللها اطـ.ـلاق نـ.ـار من قبل قـ.ـوات الأسد.

وأشارت المصادر إلى أن الاشتـ.ـباكات التي شهدتها منطقة البلد يوم أمس كانت عنـ.ـيفة جداً، تمكن فيها مقـ.ـاتلون من أهالي البلد من صـ.ـد محـ.ـاولة تقدم الفـ.ـرقة الرابعة، وقـ.ـتل وجـ.ـرح عدد من العناصر.

كما قام مقـ.ـاتلون من أهالي مدينة الحارة بإستـ.ـهداف الحـ.ـاجز الشمالي بالأسـ.ـلحة الخفيفة ما أدى لمقـ.ـتل وجـ.ـرح عدد من عناصر الحـ.ـاجز.

كما شهدت مدينة نوى وبلدات اليادودة والمزيريب اشتـ.ـباكات متقـ.ـطعة، كما قام المقـ.ـاتلون بقـ.ـطع الطريق القديم بين مدينتي درعا وداعل.

ومع ساعات الصباح الأولى، سمع تفـ.ـجير قـ.ـوي في مدينة داعل نـ.ـاجم عن قيام مقـ.ـاتلي المدينة بنسـ.ـف مبنى فرقة حزب البعث وتسـ.ـويته بالأرض.

وأشارت المصادر أن المبنى خالي من عناصر قـ.ـوات الأسد ومن أي عتـ.ـاد، حيث انسحـ.ـبت هذه القـ.ـوات منه قبل ثلاثة أيام.

وأظهرت صور للمبنى تم تداولها أنه تم تسـ.ـويته بالأرض تماماً، بعد أن كان يستخدم فى عمليات الاعتـ.ـقال والتعـ.ـذيب بحق المدنيين.

حيث كان عبارة عن ثكـ.ـنة عسـ.ـكرية محصـ.ـنة بشكل جيد ومليئة بإطارات السيارات كنوع من من أنواع الحمـ.ـاية من الرصـ.ـاص.

تفجير مبنى حزب البعث في داعل بريف درعا