تخطى إلى المحتوى

بمشـ.هدٍ غير مألوف.. عائلة نـ.ـازحة تنـ.ـصب خيمتها على ظهر منشرة أخشاب غربي إدلب! (فيديو)

تتـ.ـزايد معـ.ـاناة النـ.ـازحين في مناطق شمال غربي سوريا، وسط ظـ.ـروف معيشية صـ.ـعبة وعدم توفر أماكن للسكن في بعض الأحيان.

حيث يعيش الكثير من النـ.ـازحين في مخيمات عشـ.ـوائية أو منازل قديمة أو تحت الأشجار، وتفـ.ـتقر هذه الأماكن لأبسط مقـ.ـومات الحياة.

وفي تسجيل مصور سردت شبكة “بلدي نيوز” المحلية قصة أحد هؤلاء النـ.ـازحين، حيث اتخذ من سطح منشرة مكاناً لنـ.ـصب خيمته المهتـ.ـرئة.

وبحسب التسجيل يعيش “طلال” وهو أحد النـ.ـازحين من منطقة تل الضمان جنوبي حلب، في خيمة تم نصـ.ـبها على سطح منشرة ببلدة أبو طلحة في منطقة سلقين غربي إدلب

ويقول النازح “طلال” أنه نـ.ـزح من قريته منذ 9 سنوات تقريباً، وخلال هذه الفترة الطويلة نـ.ـزح عدة مرات، وتنقل في عدة مناطق بريف إدلب بسبب القـ.ـصف.

مشيراً أنه استقر غربي إدلب ونـ.ـصب خيمته فوق سطح المنشرة بعد أن سمح له صاحبها بذلك.

إقرأ أيضاً: نازحة بريف إدلب تتحدث عن استعداد عائلاتها لاستقبال رمضان: ليس لدينا إلا الصلاة ولم تدخل اللحوم منزلي منذ ثلاثة أعوام

وقال “طلال” إن لديه 4 أطفال أحدهم تم استئـ.ـصال كليته، ولديه طفلة معـ.ـاقة، ويعمل هو وأحد أطفاله من أجل أن يعيش.

موضحاً أنه يقـ.ـطع مسافة تزيد عن 300 م للحصول على مياه الشرب من أقرب نبع مياه في المنطقة، وأشار إلى أن المياه التي تصل لمكان إقامته لا تصلـ.ـح للشرب، وإنما للاستعمال المنزلي فقط.

كما يظهر في التسجيل المصور أن العائلة تستعمل أثناء الصعود لسطح المنشرة “سلم حديدي وأغصان الشجر”.

أوضاع النـ.ـازحين الصـ.ـعبة شمال غربي سوريا

ويعيش أكثر من مليون ونصف نـ.ـازح في عدد كبير من المخيمات في الشمال السوري.

وبحسب إحصائية لفريق “منسقو استجابة سوريا” فإن عدد المخيمات في الشمال السوري بلغ 1,489، في حين يبلغ عدد الأفراد الكلي في هذه المخيمات، 1,512,764.

وتتضمن هذه المخيمات، وفقاً للفريق، مخيمات عشـ.ـوائية تتكون من 452 مخيم، وعدد الأفراد ضمن المخيمات العشـ.ـوائية، 233,671

وتتعـ.ـرض هذه المخيمات للكثير من الكـ.ـوارث الطبيعية منها الهطولات المطرية، والعواصف الهوائية، والحـ.ـرائق ضمن المخيمات.

وأشار الفريق إلى أن 67% من إجمالي المخيمات، غير مخدمة بالصرف الصحي، و 45% منها غير مخدمة بمياه الشرب النظيفة.