تخطى إلى المحتوى

الخبير التركي “مراد أردوغان” يشيد بالسوريين ويعتبر إقامتهم في تركيا حقيقة لا مفـ.ـر منها ويتحدث عن مزاعـ.م إعادتهم بالقـ.وة إلى سوريا

اعتبر الخبير في شؤون الهـ.ـجرة التركي “مراد أردوغان” أن حديث بعض مسؤولي المعـ.ـارضة في تركيا عن ترحـ.ـيل اللاجـ.ـئين السوريين إلى بلادهم “بالقـ.ـوة غير واقعي”.

وأشاد الخبير بما يفعله اللاجـ.ـئون السوريون في تركيا، مؤكداً أن على الأتراك الخـ.ـوف من قدوم الأفغان لا السوريين.

كذلك طالب “مراد” الحكومة التركية والمعارضة بمواجـ.ـهة واقع بقاء السوريين في تركيا.

جاء ذلك في تصريحات صحفية للخبير “مراد أردوغان” ونقلتها صحيفة “جمهوريت” التركية.

وقال “مراد” إن السوريين الذين فـ.ـروا من الحـ.ـرب في بلادهم لديهم نظير اجتماعي في تركيا، موضحاً أنهم جاؤوا مع عائلاتهم التي تضم النساء والأطفال.

مؤكداً أن السوريين لم يتسببوا في حـ.ـوادث إجـ.ـرامية في تركيا منذ 10 سنوات، وأوضح أنهم يعملون ويقفون على أقدامهم.

إقرأ أيضاً: مسؤول تركي يوجه رسالة مهمة للسوريين في تركيا ويحـ.ـذرهم من أمر خطـ.ـير يستهـ.دفهم

وبيّن الخبير وهو عضو هيئة التدريس بالجامعة التركية الألمانية، أن حكومة بلاده تعرف أين يعيش السوريون، وما فئتهم العمرية، وماذا يفعلون، في المقابل ليس لديها معلومات عن اللاجـ.ـئين الأفغان.

مضيفاً أن ما يحدث في سوريا يكاد لا يمت بصلة للسوريين في تركيا، فقد ولد أكثر من 650 ألف طفل سوري، وأكثر من 770 ألف طفل يذهبون إلى المدارس، وأكثر من مليوني سوري يعملون في تركيا.

كما كشف “مراد أردوغان” أن الحكومة التركية منحت الجنسية الاستثنائية لنحو 150 إلى 160 ألف سوري في البلاد.

مؤكداً أنه لا يمكن لهؤلاء العـ.ـودة طـ.ـواعية إلى سوريا. العودة الطـ.ـوعية للاجـ.ـئين السوريين أقرب إلى المستحـ.ـيل.

وجود السوريين في تركيا حقيقة واقعة

ودعا “مراد” كلاً من الحكومة والمعارضة إلى مواجـ.ـهة الأمر الواقع ، معتبراً أن إقامة السوريين في تركيا أصبحت حقيقة ولا مفر منها.

مشـ.ـدداً على ضرورة التعامل مع قضية السوريين بهدوء أكبر، ووضع سياسات واضحة للابتـ.ـعاد عن مزيد من العنـ.ـصرية والمشـ.ـاكل في تركيا

وحول نظرة السياسيين إلى هـ.ـجرة اللاجـ.ـئين، رأى “مراد”، أن آثار هذه المشـ.ـكلة تتحول إلى أداة سياسية، حيث يحاول الجميع الحصول على نصيب من هذا الموضوع، ما يزيد من صـ.ـعوبة وسـ.ـوء الأوضاع للاجـ.ـئين.