تخطى إلى المحتوى

حزب العدالة والتنمية الحـ.ـاكم في تركيا يوجه رسالة للسوريين ويحـ.ـذر من المستفـ.ـزين والمحـ.ـرضين ضدهم

حـ.ـذر حزب العدالة والتنمية الحـ.ـاكم في تركيا من المستفـ.ـزين والمحـ.ـرضين على معـ.ـاداة طالبي اللجوء، وفقاً لوكالة الأناضول.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات للمتحدث باسم حزب العدالة والتنمية “عمر جليك” عبر “تويتر”، أمس الخميس 12 أب.

تغريدات “جليك” كانت حول الأحـ.ـداث التي شهدتها العاصمة التركية أنقرة بين لاجـ.ـئين سوريين ومواطنين أتراك.

ويوم الأربعاء، قـ.ـتل شاب تركي جراء تعـ.ـرضه للطـ.ـعن بالسكين خلال شجـ.ـار مع شاب سوري في حديقة بمنطقة “بطال غازي” في أنقرة.

وقال جليك إن قوات الأمـ.ـن ألقـ.ـت القبـ.ـض على المتـ.ـهم بقـ.ـتل المواطن التركي، وإن القضاء سيحـ.ـقق العدالة حتماً بهذه القـ.ـضية.

وأشار إلى وجود محاولات للقيام باستفـ.ـزازات وتحـ.ـريضات من خلال استغـ.ـلال هذه الحـ.ـادثة المؤلـ.ـمة بهدف إلحـ.ـاق الضـ.ـرر بتركيا وشعبها.

إقرأ أيضاً: ليلة عصـ.ـيبة على السوريين في أنقرة.. الاعـ.تداء على محال تجارية للاجـ.ـئين سوريين واتهـامات لأطراف ساعية للتصـ.ـعيد ضدهم (فيديو)

مشدداً على أن المحـ.ـرضين المعـ.ـادين لطالبي اللـ.ـجوء، والمستفـ.ـزين المتنـ.ـكرين بزي اللاجـ.ـئين، هدفهم واحد.

ودعا “جليك” المواطنين إلى ضـ.ـبط النفس والتحلي بالوعي ضـ.ـد هذه الاستفـ.ـزازات التي تستـ.ـهدف وحدة الشعب.

أعمال شغـ.ـب ضـ.ـد السوريين في أنقرة

وتعـ.ـرض لاجـ.ـئون سوريون يقيمون في أحد الأحياء الشعبية في العاصمة التركية أنقرة، إلى هـ.ـجوم عنـ.ـيف من قبل مواطنين أتراك.

وتداول ناشطون مقاطع مصورة تظهر أعمال شـ.ـغب ضـ.ـد السوريين ومنازلهم وممتلكاتهم ليل الأربعاء/الخميس، في منطقة “ألتين داغ”.

وتعود أسباب هذه الأعمال إلى مشـ.ـاجرة نشبت بين شبان سوريين وأتراك، تطـ.ـورت إلى قيام أحد السوريين بطـ.ـعن شاب تركي أدى لمقـ.ـتله.

هذه الجـ.ـريمة انقـ.ـلبت على عموم السوريين في المنطقة، فخرجت مظاهرات منـ.ـاهضة للسوريين، وسرعان ما تحولت لأعمال شـ.ـغب.

وتعـ.ـرضت ممتلكات السوريين للتكـ.ـسير، وهـ.ـوجمت منازلهم وكـ.ـسرت محالهم التجارية وحـ.ـرقت سياراتهم، فضلاً عن حالة الرعـ.ـب التي عاشوها.

صحيفة “زمان” التركية قالت إن “الأتراك الذين تجمعوا في المنطقة عبروا عن مطالب غير إنسانية مثل (إبـ.ـادة اللاجـ.ـئين) و(عدم فتح محلاتهم مرة أخرى)”.

ووفقاً لمصادر تركية فقد ألقت الشرطة القبض على 76 شخصاً بتـ.ـهمة القيام بأعمال الشـ.ـغب، وكشفت أن 38 من الموقـ.ـوفين هم أصحاب سوابق مختلفة.