تخطى إلى المحتوى

الولايات المتحدة تصعد ضد نظام الأسد وتتوعد بمحاسبته على أفعاله بحق الشعب السوري وتدعوه لتنفيذ مطلب بشكل عـ.ـاجل

دعت الولايات المتحدة الأميركية إلى معـ.ـاقبة نظام الأسد على الفظـ.ـائع التي ارتكـ.ـبها ضـ.ـد شعبه، ودعت النظام إلى إعلان برنامجه الخاص بالأسـ.ـلحة الكيمـ.ـيائية بالكامل.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الأمريكية في الذكرى الثامنة لأكبر هـ.ـجوم كيميـ.ـائي شنه نظام الأسد على الشعب السوري خلال السنوات العشر الماضية.

حيث قـ.ـصفت قـ.ـواته غوطة دمشق بغـ.ـاز السـ.ـارين السـ.ـام، ما أدى إلى مقـ.ـتل نحو 1400 شخص خنـ.ـقاً.

وقالت الخارجية الأميركية، في بيانها، إنه يجب محـ.ـاسبة نظام الأسد على استخدام الأسـ.ـلحة الكيميـ.ـائية ضـ.ـد الشعب السوري.

مشيرة إلى الولايات المتحدة تد.عم بقـ.ـوة الجهـ.ـود الرامية إلى ضمان محـ.ـاسبة النظام على فظـ.ـائع متعددة أخرى ارتكـ.ـبها بحق الشعب السوري.

وأكدت الخارجية الأمريكية أن العديد من جـ.ـرائم النظام ترقى إلى مستوى جـ.ـرائم حـ.ـرب وجـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسانية.

إقرأ أيضاً: مع حلول الذكرى السابعة لكيماوي الغوطة.. الولايات المتحدة تضع تعهداً على نفسها بحق نظام الأسد

ودانت الخارجية “بأشـ.ـد العبارات” الممكنة “استخدام أسـ.ـلحة كيميائية من أي طرف وتحت أي ظروف، ووعبرت عن عزمها على ضمان عد.م إفـ.ـلات من يستخدم هذه الأسـ.ـلحة من العقـ.ـاب”.

كما دعت واشنطن، نظام الأسد إلى الإعلان عن برنامجه الخاص بالأسـ.ـلحة الكيميـ.ـائية بالكامل، وإتـ.ـلافه بالتوافق مع الالتزامات الدولية.

مؤكدة دعـ.ـمها المساعي الرامية إلى تطبيق تسـ.ـوية سياسية للنـ.ـزاع السوري بالتوافق مع قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254.

الذكرى الثامنة لمجـ.ـزرة الكيمـ.ـاوي في الغوطة

ويتزامن البيان الأميركي والدعوة لمحـ.ـاسبة نظام الأسد مع الذكرى الثامنة لمجـ.ـزرة الكيميـ.ـائي في الغوطة الشرقية.

حيث أكدت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، في تقرير مفصل، الجمعة 20 أب، أنه قـ.ـتل في ذلك اليوم 1144 شخصاً اختنـ.ـاقاً.

من بين القـ.ـتلى 1119 مدنياً منهم “99 طفلاً و194 امرأة” بالإضافة لـ25 من مقـ.ـاتلي المعـ.ـارضة، كما أصـ.ـيب 5935 شخصاً بأعـ.ـراض تنفسية وحالات اختـ.ـناق.

وأكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن هذه الأرقام طبقاً للضحـ.ـايا الموثقين بالأسماء لديها

وأشار التقرير إلى 222 هـ.ـجوماً كيميـ.ـائياً على سوريا منذ أول استخدام موثَّق في قاعدة بيانات الشبكة لاستخدام الأسـ.ـلحة الكيميـ.ـائية في 23 كانون الثاني 2012، حتى 20 آب 2021.

وكانت الدول الأعضاء في منظمة حظـ.ـر الأسـ.ـلحة الكيميـ.ـائية جردت نظام الأسد من حقوقه بالتصويت في هيئة مراقـ.ـبة الأسـ.ـلحة الكيميـ.ـائية العالمية.

وصوتت الدول الأعضاء، في 21 نيسان الماضي، على قرار يقـ.ـضي بإلـ.ـغاء امتيـ.ـازات نظام الأسد على الفور في الهيئة، بعد أن تبين استخدام قـ.ـواته غـ.ـازات سـ.ـامة في القـ.ـصف بشكل متكرر خلال الحـ.ـرب.