تخطى إلى المحتوى

سفارة نظام الأسد في لبنان تستدرج سوريين بحجة الحصول على جوازات سفر وتختطـ.فهم

اختطـ.ـفت سفارة نظام الأسد في العاصمة اللبنانية بيروت أربعة شبان من محافظة درعا جنوبي سوريا.

وذلك بعد يومين على اختطـ.ـاف قيـ.ـادي سابق في فصـ.ـائل المعـ.ـارضة أثناء خروجه من السفارة ذاتها.

الأمر الذي يوحي بتحول خطـ.ـير لنظام الأسد والمتعاونين معه في لبنان تجاه آلاف اللاجـ.ـئين السوريين المتواجدين في لبنان.

جاء ذلك وفقاً لما كشفه ناشطون أبرزهم الإعلامي والحقـ.ـوقي “عمر الحريري” من خلال منشور عبر صفحته في “فيسبوك”.

وأفاد “الحريري” بأنه تم ‏”اختطـ.ـاف أربعة شباب من أبناء مدينة إنخل في درعا من أمام سفارة نظام الأسد في بيروت‬ أمس الجمعة 27 آب”.

موضحاً أن سفارة النظام اتصلت بالشباب السوريين لاستلام جوازت السفر الخاصة بهم، ليقـ.ـعوا في فـ.ـخ الاختطـ.ـاف داخل السفارة ومازال مصيـ.ـرهم مجهولاً.

إقرأ أيضاً: لبناني يوثق عنصـ.ـريته .. طر.د اللاجـ.ـئين السوريين من أمام جمعية ويجـ.ـبر الموظفين على توزيع المساعدات للبنانيين فقط (فيديو)

‏وذكر “الحريري” أن المخطـ.ـوفين هم “أحمد زياد العيد، و‏إبراهيم ماجد الشمري، و‏محمد عبد الإله سليمان الواكد، و‏محمد سعيد الواكد”

وتلتـ.ـزم السـ.ـلطات اللبنانية الصمت جراء هذه الانتـ.ـهاكات المخـ.ـالفة للأعـ.ـراف والقوانين الدولية بصفـ.ـتها المسـ.ـؤولة بشكل رسمي.

خطـ.ـف قيـ.ـادي سابق

وتأتي حـ.ـادثة الخطـ.ـف الجديدة بعد يومين من عملية اختطـ.ـاف مشابهة قامت بها سفارة النظام في بيروت.

حيث اختطـ.ـف أحد قـ.ـادة فصـ.ـائل المعـ.ـارضة سابقاً وعضو في اللجنة المركـ.ـزية بريف درعا الشمالي، أمام السفارة دون معرفة الحيثـ.ـيات الدقيقة لعملية اعتقـ.ـاله.

وأفادت مصادر بأن القيـ.ـادي السابق في جيـ.ـش الأبابيل “توفيق فايز الحاجّي”، اعتُـ.ـقل أمام سفارة النظام في لبنان صباح يوم الثلاثاء 24 آب الجاري، أثناء تواجده لإجـ.ـراء بعض المعاملات فيها.

وينحـ.ـدر الحاجي من مدينة جاسم الواقعة شمال درعا، وشغل منـ.ـصب قـ.ـائد لواء فرسان الابابيل التابع لجيـ.ـش الأبابيل الذي كان ينشط في ريف درعا الشمالي وأحياء جنوب دمشق.

وغادر الحاجّي الأراضي السورية قبل نحو عشرة أيام باتجاه لبنان عبر طرق التـ.ـهريب، بحسب المصادر.

مخـ.ـاوف على آلاف اللاجـ.ـئين

وتثير هذه الحـ.ـوادث مخـ.ـاوف كبيرة لدى المنظمات الحقـ.ـوقية حول مصـ.ـير مئات آلاف اللاجـ.ـئين السوريين المتواجدين على الأراضي اللبنانية.

حيث أصبحت سفارة النظام كأحد الأفـ.ـرع الأمـ.ـنية، وتقوم باختطـ.ـاف المعـ.ـارضين للنظام، وسط صمـ.ـت وتسهيلات من السـ.ـلطات اللبنانية التي يتحكم بها “حزب الله”

وسبق أن اختـ.ـفى منشـ.ـقون ومعـ.ـارضون سوريون في لبنان في السنوات الماضية، ويعتـ.ـقد أن موالين للنظام السوري وميليـ.ـشيا “حزب الله” في أجهزة لبنانية قاموا باختطـ.ـافهم.

كما بدأت السـ.ـلطات اللبنانية خلال الأشهر والسنوات الأخيرة بتنـ.ـفيذ عمليات ترحـ.ـيل وتسليم بشكل رسمي، مع تصـ.ـاعد الخطـ.ـاب المعـ.ـادي للسوريين في لبنان.

الأمر الذي يشكل خرقاً للقوانين الأممية والدولية باعتبار أن السوريين يتمتعون بحصـ.ـانة اللـ.ـجوء بعيداً عن بطـ.ـش نظام الأسد وميليـ.ـشياته.