تخطى إلى المحتوى

انهـ.ـيار المفـ.ـاوضات ونفـ.ـير عام في درعا .. ونظام الأسد ينتقم لقـ.ـتلاه بتد.مير مئذنة أحد المساجد في المدينة (فيديو)

استهدفت قـ.ـوات الأسد مئذنة أحد المساجد في درعا البلد انتقـ.ـاماً لقتـ.ـلاها الذين سقـ.ـطوا خلال اشتـ.ـباكات مع أبناء الأحياء المحـ.ـاصرة.

حيث سقط عدد من القتـ.ـلى والجـ.ـرحى بصفوف قـ.ـوات الأسد خلال استعـ.ـادة أبناء المنطقة النقاط التي تقدمت إليها الفـ.ـرقة الرابعة في الأحياء المحـ.ـاصرة.

وتداول ناشطون تسجيل مصور يظهر لحظة استـ.ـهداف الفـ.ـرقة الرابعة التابعة لقـ.ـوات الأسد مئذنة مسجد الدكتور “غسان أبازيد” في درعا البلد.

ووفقاً للناشطين، فإن الفـ.ـرقة الرابعة المتواجدة في محيط المنطقة قـ.ـصفت مئذنة المسجد بقـ.ـذائف الدبـ.ـابات، ما أدى إلى إلى انهيـ.ـارها بشـ.ـكل كامل.

وجاء استـ.ـهداف المئذنة بعد أن تمـ.ـكن أبناء الأحياء المحاصرة من استعـ.ـادة السيـ.ـطرة على جميع النقاط التي تقدمت إليها قـ.ـوات الأسد في حي البحار جنوبي درعا البلد.

إقرأ أيضاً: “بشار الأسد” يبحث عن شـ.ـرعيته في درعا ويضع الاعتراف به رئيساً شـ.رطاً لتغيير موقفه في المنطقة

وذلك بعد اشتبـ.ـاكات بين الطرفين، أسفرت عن قتـ.ـلى وجـ.ـرحى بصفوف قـ.ـوات الأسد والميليشيات الإيرانية، وفقاً لـ”تجمع أحرار حوران”.

وقـ.ـف المفـ.ـاوضات

وفي السياق أعلنت لجنة التفاوض في درعا وقـ.ـف التفـ.ـاوض مع نظام الأسد وحليفه الروسي، بسبب تصـ.ـعيد القـ.ـصف على الأحياء السكنية وسقـ.ـوط ضحـ.ـايا مدنيين.

وأكد الناطق الرسمي باسم لجنة المفاوضات “عدنان المسالمة” انهـ.ـيار المفـ.ـاوضات بسبب تعـ.ـنت نظام الأسد وعدم تجاوبه مع الطروحات الروسية.

وأشار “المسالمة” إلى أن نظام الأسد يستمر في محـ.ـاولة فـ.ـرض شروطه القـ.ـاسية، وعدم احتـ.ـرامه لوقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار.

كما أن الفـ.ـرقة الرابعة والميليـ.ـشيات الإيرانية مستمرة بمحـ.ـاولتها اقتحـ.ـام مدينة درعا من أكثر من محور، وفقاً للناطق الرسمي.

وأفادت مصادر إعلامية محلية بأن اللجنة الأمـ.ـنية التابعة للنظام اقتـ.ـرحت على لجنة التفـ.ـاوض عدة بنود لإيقـ.ـاف الحملة العسـ.ـكرية على الأحياء المحـ.ـاصرة.

وشملت البنود الجديدة، دخول الشـ.ـرطة العسـ.ـكرية الروسية وعناصر تابعين لفـ.ـرع الأمـ.ـن العسـ.ـكري إلى الأحياء المحـ.ـاصرة، وتسليم المقـ.ـاتلون لجميع الأسـ.ـلحة، ورفع علم نظام الأسد.

ضحـ.ـايا مدنيون

ميدانياً، سقط شهـ.ـداء وجـ.ـرحى في صفوف المدنيين أمس الأحد 29 آب، جراء القـ.ـصف الهـ.ـمجي من قبل قـ.ـوات الأسد على أحياء مدينة درعا المحـ.ـاصرة وقرى بريف درعا الغربي.

وتعـ.ـرضت أمس أحياء مدينة درعا البلد وحي طريق السد ومنطقة المخيمات المحـ.ـاصرة لقـ.ـصف مكـ.ـثف بصـ.ـواريخ الفيل وقـ.ـذائف الهـ.ـاون، ما أدى لسقـ.ـوط شهـ.ـيدين وجـ.ـرحى في صفوف المدنيين.

ووصفت مصادر الأوضاع في الأحياء المحـ.ـاصرة بالكـ.ـارثية خصوصاً في ظل عدم وجود أطباء، وانعـ.ـدام الأدوات والمواد الطبية، في ظل استمرار القـ.ـصف.

كما تعـ.ـرضت قرى جلين ومساكن جلين وتل شهاب والسهول المحيطة بمدينة طفس بريف درعا الغربي لقـ.ـصف مدفـ.ـعي وصـ.ـاروخي من قبل قـ.ـوات الأسد، ما أدى لاستشهاد سيدة وإصـ.ـابة أخرى في جلين.

وجاء قـ.ـصف قـ.ـوات الأسد انتقـ.ـاماً من المدنيين، بعد أن قام أبناء المنطقة باستـ.ـهداف مواقع قـ.ـوات الأسد في الحـ.ـاجز الرباعي جنوب بلدة الشيخ سعد غربي درعا.

كما شهدت مدينة طفس حركة نـ.ـزوح لعدد كبير من أهالي المدينة تخـ.ـوفاً من عمليات قـ.ـصف قد يشنها نظام الأسد، وتخـ.ـوفاً من تكرار سيناريو درعا البلد.

خاصة بعد إعلان الحـ.ـرب والنفـ.ـير العام في حوران أمس الأحد من قبل اللجنة المركزية في المنطقة الغربية.

نفـ.ـير عام

وكانت اللجنة المركزية في المنطقة الغربية أصدرت بياناً أعلنت من خلاله النفـ.ـير العام في كل حوران استجابة لنداء أهالي درعا البلد.

كما أعلنت اللجنة الحـ.ـرب في كل حوران، مالم يتوقـ.ـف نظام الأسد فوراً عن الحملة العسـ.ـكرية ويبدأ بفـ.ـك الحصـ.ـار.

ولفتت اللجنة إلى أن الإعلان جاء بعد التشاور مع المعنيين في ريف درعا الشرقي ومنطقة الجيدور.

مشيرة إلى أن “قـ.ـوات الأسد تصر على جـ.ـر المنطقة الى حـ.ـرب طـ.ـاحنة يقودها ضبـ.ـاط إيرانيون وميليـ.ـشيات طـ.ـائفية متعددة الجنسيات كحزب الشيـ.ـطان وفاطميون وزينبيون وغيرهم”.

وذلك “على الرغم من كل المحاولات السلمية والتفـ.ـاوضية للوصول الى حلول مرضية لجميع الأطراف، يوقـ.ـف من خلالها القـ.ـتل والتجـ.ـويع والد.مار”.

وأكدت اللجنة، أن قـ.ـوات الأسد تفعل كل ذلك لتنفيذ مخططاتها الطـ.ـائفية التوسـ.ـعية على حساب “أرضنا وأهلنا وشعبنا”.

كما تسعى قـ.ـوات الأسد “إلى قتـ.ـلنا والقضـ.ـاء على نسيجنا الاجتماعي وخلق تغيير ديمغـ.ـرافي بالتركيبة السكانية إضافة الى عدة مشاريع خبـ.ـيثة باتت واضحة للجميع”، وفقاً للبيان.