تخطى إلى المحتوى

“ضباط محتـ.ـرفون وليسوا قطـ.ـاع طـ.ـرق” .. وصف مفـ.ـاجئ من وزير الدفـ.ـاع الروسي لعناصر الفصائل في سوريا

وصف وزير الدفـ.ـاع الروسي الفصـ.ـائل الثـ.ـورية في شمال غربي سوريا، بأنها محتـ.ـرفة بالقـ.ـتال، على عكس التصـ.ـريحات الروسية السابقة التي تصف كل من يعـ.ـارض “نظام الأسد” بالمجموعات “الإرهـ.ـابية”.

وأعلن وزير الدفـ.ـاع “سيرغي شويغو” أن أعد.اء بلاده في سوريا ليسوا “قطـ.ـاع طرق”، لكن ضبـ.ـاطاً عسـ.ـكريين محتـ.ـرفين بالقتـ.ـال.

واعتبر “شويغو” أن القـ.ـوات التي واجهـ.ـتهم في سوريا هم ضبـ.ـاط عسـ.ـكريون من الذين تدربوا في الاتحاد السوفياتي، وفي المؤسسات التعليمية الروسية، وفقاً لما نقله موقع “نداء بوست”

مؤكدأ أن “المقـ.ـاتلين في سوريا ليسوا قطـ.ـاع طرق مألـ.ـوفين من الشارع”، موضحاً أنه كان “لديهم هيـ.ـكل منظَّم تنظـ.ـيماً جيداً مع معـ.ـداتهم ومع أموالهم، فضلاً عن معـ.ـدات إجـ.ـلاء الجـ.ـرحى”.

وزعم وزير الدفاع أن بلاده “نجحت في سوريا، بينما فشـ.ـلت الولايات المتحدة هناك”.

مدعياً أن ذلك “لأن روسيا عند تنفـ.ـيذها المهام في دول أجنبـ.ـية، توضح دائماً لشركائها أن هدفها الرئيسي، هو د.عم هذه الدول، وليس فـ.ـرض سـ.ـلطات جديدة هناك”.

إقرأ أيضاً: أبناء درعا البلد يوجهون ضـ.ـربة موجـ.ـعة لفـ.ـرقة “ماهر الأسد” وميليـ.ـشياته

من جانب آخر كشف “شويغو”، أن بلاده اختـ.ـبرت جميع أنظـ.ـمة الأسـ.ـلحة الحديثة في سوريا، باستثناء الأسـ.ـلحة التي لا تحتاج إلى تجريـ.ـب، موضحاً أنه تم اختـ.ـبار أكثر من 320 نوعاً من الأسـ.ـلحة.

حيث قال، “في الواقع، اختبـ.ـرنا جميع الأسـ.ـلحة، مشيراً إلى أن صناعة الدفـ.ـاع الروسية عز.زت مواقعها بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

وتابع، “لهذا الغرض، تم تبني برنامج تحديث الصناعات العسـ.ـكرية الدفـ.ـاعية، كما تم استثمار الأموال في الشركات المصنعة، إضافة إلى نمو توريـ.ـد المعـ.ـدات الحديثة للقـ.ـوات بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة”.

سوريا حقل تجـ.ـارب

وبدأت روسيا مؤخراً تصدر تصريحات على لسان وزير دفـ.ـاعها، أو رئيسها، للتـ.ـرويج للأسـ.ـلحة الروسية بأنها أثبـ.ـتت فعـ.ـاليتها خلال تجـ.ـربتها على الأراضي السورية.

وكان آخرها حديث شركة “روستيخ” للصناعات العسـ.ـكرية عن استخدام العسـ.ـكريين الروس في سوريا لـ”الدر.ع المُعـ.ـزز” أو “الهيـ.ـاكل الخارجية المدعـ.ـومة” خلال تنفيذ مهـ.ـامهم في سوريا.

و”الدر.ع المعـ.ـزز” تكنولوجيا حديثة تحاول روسيا الآن الترويج لها في سوق الصناعات العسـ.ـكرية دولياً.

واعتبر الرئيس الروسي، في نيسان 2020، أن الزيادة الحاصلة في تصدير الأسـ.ـلحة الروسية إلى دول العالم، يقف وراءها الاختبار العملي لهذه الأسـ.ـلحة في سوريا، رغـ.ـم المنـ.ـافسة الشـ.ـديدة في هذا المجال.

كذلك أشار الرئيس الروسي، في أيلول 2019، إلى أن روسيا تعمل على تحديث معـ.ـداتها العسـ.ـكرية بنسبة 70% خلال عام 2020، بعد التجارب في سوريا.

قـ.ـصف عفرين

يشار إلى أن الطيران الحـ.ـربي الروسي شـ.ـن فجر اليوم الثلاثاء 31 آب، 5 غـ.ـارات جويةً على منطقة “عفرين” بريف حلب الشمالي، للمرة الأولى منذ سيـ.ـطرة الجـ.ـيش الوطني السوري عليها.

وتحدث ناشطون أن الطائرات الروسية استـ.ـهدفت معسـ.ـكراً للجبـ.ـهة الوطنـ.ـية للتحـ.ـرير في منطقة “اسكان” التابعة لمدينة عفرين، دون تسجـ.ـيل أي خسـ.ـائر بشرية واقتـ.ـصرت الأضـ.ـرار على المادية.