تخطى إلى المحتوى

المفاوضات في درعا تصل لطريق مسـ.ـدود والأهالي يوجهون مناشدة قبل وقـ.ـوع الكـ.ـارثة (فيديو + صور)

أعلنت لجنة المفاوضات الممثلة عن الأهالي المحاصرين في درعا أن المفاوضات مع نظام الأسد وصلت إلى طريق مسـ.ـدود.

وناشد أهالي وفعاليات درعا المجتمع الدولي لإنقـ.ـاذهم من إبـ.ـادة جماعية تـ.ـحضر لهم بسبب تمـ.ـسكهم بأرضهم.

واتهـ.ـمت لجنة المفاوضات نظام الأسد بالانقـ.ـلاب على الاتفاق المبرم برعاية روسية، ووجهت نداء إلى الأمم المتحدة لحمـ.ـاية المدنيين.

كما أوضحت لجنة المفاوضات أنها طلبت من الجانب الروسي تأمين خروج جمـ.ـاعي لأهالي درعا إلى تركيا أو الأردن.

وقالت مصادر من درعا إن النظام كان قد وافق على بنود الاتفاق الأخير الذي تم التوصل إليه، إلا أن الفـ.ـرقة الرابعة اشتـ.ـرطت إضافة بنود تعجيـ.ـزية للاتفاق.

ولفتت المصادر إلى أن الفـ.ـرقة الرابعة طالبت بزيادة عدد حواجـ.ـز قـ.ـوات الأسد في درعا البلد إلى 9.

إقرأ أيضاً: اتفاق جـ.ديد في درعا البلد برعاية روسية ومصدر يكشف البنود ومصير المنطقة القادم وسط تخـ.وف الأهالي

كما اشتـ.ـرطت ميليـ.ـشيات الفرقة الرابعة، تسليم كامل السـ.ـلاح الخفيف بالإضافة لتـ.ـهجير المطـ.ـلوبين لها.

ونقلت مؤسسة “نبأ” عن الناطق باسم لجان التفاوض “عدنان المسالمة”، أن اللجنة طالبت في اجتماع عقد أمس الجمعة بالتـ.ـهجير لمن يرغب إلى مكان آمـ.ـن.

منـ.ـاشدة للتدخل السريع

ناشـ.ـدت فعاليات مدنية في درعا المجتمع الدولي والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا للتدخـ.ـل السريع لإنقـ.ـاذ المدنيين المهـ.ـددين بالتشـ.ـريد من قبل نظام الأسد.

جاء ذلك في بيان صدر أمس الجمعة 3 أيلول، ناشد أهالي وفعاليات مدينة درعا خلاله، الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيرش”.

والمبعوث الخاص لها “غير بيدرسون”، ووزراء خارجية الدول الأعضاء في مجلس الأمـ.ـن، وسفراء دول أصدقاء سوريا.

ووجه البيان رسالة للأطراف المذكورة، لقد تابعنا تصريحاتكم وتحذيـ.ـراتكم وقـ.ـلقكم الذي عبـ.ـرتم عنه إز.اء ما يعـ.ـانيه المدنيون في درعا والجنوب السوري.

مشـ.ـدداً عن ضرورة إنقـ.ـاذ أكثر من 50 ألف إنسان من المدنيين، المهـ.ـددين بإبـ.ـادة جمـ.ـاعية بعد الحصـ.ـار القاسـ.ـي الذي فـ.ـرضه نظام الأسد على درعا منذ 75 يوماً.

وذلك في ظل الهـ.ـجمات العسـ.ـكرية الهمـ.ـجية والقـ.ـصف المدفـ.ـعي العشـ.ـوائي على منازل وأحياء المدنيين.

مؤكداً على أن الهـ.ـجمة العسـ.ـكرية تشارك فيها الميليـ.ـشيات الإيرانية التي تهـ.ـدف إلى فـ.ـرض سيـ.ـطرة إيران على الجنوب السوري.

ولفت الأهالي في بيانهم إلى تعـ.ـنت نظام الأسد، وإصـ.ـراره على إخضـ.ـاع المواطنين بالقـ.ـوة والعنـ.ـف، وتهـ.ـديده بالتـ.ـهجير القسـ.ـري لكل من يطالب بحقه.

وذلك وفق مضمون الاتفاقية التي تم عقدها برعاية روسية عام 2018، مما جعل المفاوضات تصل إلى طريق مسـ.ـدود.

تصاعد التهديدات بالاقتحام

مشيرين إلى تصاعد التهـ.ـديدات من قبل نظام الأسد الآن، باقتحـ.ـام أحياء درعا.

الأمر الذي يؤدي إلى وقـ.ـوع إبـ.ـادة جماعية لسكان درعا الذين يصـ.ـرون على حقهم في التمسك بأرضهم.

كما أنهم يصـ.ـرون على عدم الاستسـ.ـلام والخـ.ـضوع لنظام الأسد الطـ.ـائفي والميليـ.ـشيات الإيرانية التي تشاركه الهـ.ـجوم والقـ.ـتل.

مؤكدين أن سكان درعا شهـ.ـدوا كما شهـ.ـد السوريون جميعاً ما سبق أن ارتكـ.ـبته هذه القـ.،وى الغـ.ـاشمة من مجـ.ـازر مرعـ.ـبة، وجـ.ـرائم إبـ.ـادة جمـ.ـاعية.

ووفق البيان، فإن ” الصمت أمام هذا السـ.ـلوك الإجـ.ـرامي، وإظهار العجـ.ـز الدولي عن إنهـ.ـاء هذه الفـ.ـواجع.

هو ما يجعل المواطنين السوريين في حالة من الخـ.ـوف وافتقـ.ـاد الثقة بكل القيم والمبادئ الإنسانية التي تجسدها أدبيات حقوق الإنسان والقوانين الدولية.

وأعرب الأهالي والفعاليات عن أملهم في أن تجد مناشـ.ـدتهم استجـ.ـابة سريعة وحـ.ـازمة قبل أن تشهد البشرية فـ.ـاجعة مـ.ـأسوية أخرى في سوريا.

كما أعربوا أيضاً عن أمـ.ـلهم في حـ.ـث روسيا على الحفاظ على اتفاقية 2018 بوصفها ضـ.ـامناً، وطالبوا روسيا بمـ.ـنع نظام الأسد وإيران من هـ.ـجومهم على المدينة.

بيان أهالي وفعاليات درعا “متداول”

اتفاق درعا

يشار إلى أن لجنة التفاوض أعلنت في 1 أيلول الجاري، التوصل لاتفاق مع نظام الأسد والجانب الروسي يقـ.ـضي بدخول دوريات تابعة للشـ.ـرطة الروسية إلى درعا البلد.

بالإضافة لفتح مركز لتسـ.ـوية أوضاع المطـ.ـلوبين وأسـ.ـلحتهم، ونشر أربعة نقاط أمـ.ـنية، ومعـ.ـاينة هويات المتواجدين في المنطقة، وإعادة مخفر الشـ.ـرطة إليها.

وذلك مقابل الوقـ.ـف الفـ.ـوري لإطـ.ـلاق النـ.ـار، وفك الطـ.ـوق عن محيطها، وإدخال الخدمات إليها، فضلاً عن إطـ.ـلاق سـ.ـراح المعتـ.ـقلين وبيان مصـ.ـير المفقـ.ـودين.