تخطى إلى المحتوى

تحـ.ـذير من قانون يوناني يهــ.دد بشكل خطـ.ـير حياة اللاجئين في البحر والاتحاد الأوربي يتحرك

حـ.ـذر مجلس أوروبا لحقوق الإنسان، يوم الجمعة ٣ أيلول ٢٠٢١، من أن مقترح قانون يناقش في البرلمان اليوناني “سيعـ.ـرقل بشكل خطـ.ـير عمل إنقـ.ـاذ أرواح اللاجئين”.

ودعا البرلمانيين اليونانيين لسـ.ـحب بنود لمسودة قانون يفـ.ـرض عقـ.ـوبات على المنظمات غير الحكومية التي تقوم بعمليات إنقـ.ـاذ غير مصرح بها للمهـ.ـاجرين في البحر.

ونقلت وكالة “أسيوشيتد برس” عن المجلس أن بعض الإجـ.ـراءات الواردة في مشروع القانون تم تشـ.ـديدها.

كما أن المشروع الذي تجري مناقشته حالياً في البرلمان اليوناني يفـ.ـرض عقـ.ـوبات على أعضاء الجمعيات الخيرية المشاركين في عمليات الانقـ.ـاذ.

وتنص العقـ.ـوبات على أن يُسجـ.ـن أعضاء الجمعيات الخيرية المشاركين في الانقـ.ـاذ دون إذن خفـ.ـر السواحل لمدة تصل إلى عام وغـ.ـرامة قدرها 1000 يورو.

إقرأ أيضاً: بينهم سوريون.. لاجـ.ئون في اليونان يوجهون رسالة عاجـ.لة إلى المفوضية الأوروبية

وبينت مفوضة حقوق الإنسان أن مشروع القانون يهدف إلى تسريع إجـ.ـراءات التـ.ـرحيل وفـ.ـرض غرامات إضافية على المنظمات غير الحكومية.

وأوضحت أن تلك المنظمات تلعب دوراً فعـ.ـالاً في حمـ.ـاية حقـ.ـوق اللاجـ.ـئين والمهـ.ـاجرين وتسهم بشكل رئيسي في الإبلاغ عن الانتهـ.ـاكات الأخرى بحقهم وتوثـ.ـيقها.

وتفـ.ـرض الحكومة اليونانية قيـ.ـوداً مشـ.ـددة على حدودها، وتتوعد بالمزيد منها.

وذلك وسط استمرار تدفق اللاجـ.ـئين وحوادث الغـ.ـرق في البحر، حيث تتدخل منظمات تطـ.ـوعية لإنقـ.ـاذ اللاجـ.ـئين.

ويعمل أعضاء تلك المنظمات دون إذن من خفـ.ـر السواحل أحياناً، وقد يتعـ.ـرضون للسجـ.ـن لفترة تصل إلى عام ولغـ.ـرامة بنحو ألف يورو.

وتعد جزيرة ليسبوس وجزر يونانية أخرى قريبة من السواحل التركية نقاط عبور للاجـ.ـئين ومهـ.ـاجرين من سوريا والعراق ودول أخرى إلى الاتحاد الأوروبي.

وسبق أن حث مجلس أوروبا لحقوق الإنسان اليونان سابقاً على إنهـ.ـاء ممـ.ـارسات ضـ.ـد طالبي اللـ.ـجوء على حدودها.