تخطى إلى المحتوى

وزير الخارجية التركي يحسـ.ـم الجدل حول وجود لقاءات مع نظام الأسد على المستويين الأمـ.ـني والسياسي

حسـ.ـم وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” الجـ.ـدل حول الأنباء التي تحدثت عن لقاء مرتـ.ـقب بين مسـ.ـؤولين أمـ.ـنيين من تركيا ونظام الأسد في العاصمة العراقية بغداد.

حيث ذكرت مواقع إعلامية تركية قبل يومين عن لقاء مرتقـ.ـب على مستوى أمـ.ـني كبير سيعقد بين تركيا ونظام الأسد في العاصمة العراقية بغداد، الأمر الذي نفـ.ـاه النظام لاحقاً.

وبحسب المواقع التركية سيجمع اللقاء، رئيس المخـ.ـابرات التركية “هاكان فيدان”، ورئيس ما يسمى الأمـ.ـن الوطني التابع لنظام الأسد “علي مملوك”.

وقال “جاويش أوغلو” في تصريح لقناة “NTV” التركية، اليوم الثلاثاء 7 أيلول، إن نظام الأسد غير معتـ.رف به في العالم، ولا تركيا كذلك، ولذلك لا يمكن عقد اجتماعات معه على المستـ.ـوى السياسي.

لكن الوزير التركي لم ينـ.ـف اللقاء المرتقب بين “هاكان فيدان” و”علي مملوك”، كما أنه لم يؤكده، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن بلاده تتواصل مع النظام في قضايا محددة.

إقرأ أيضاً: أنباء عن لقاء أمـ.ـني مرتقب على مستوى عالٍ بين تركيا ونظام الأسد.. ومصدر رسمي يوضح

قائلاً، “حتى لو لم يكن هناك تواصل على المستوى السياسي، فإنه يمكن التحدث دائماً عن مثل هذه المعلومات المتعـ.ـلقة بالقضايا الأمـ.ـنية ومكـ.ـافحة “الإرهـ.ـاب”.

وأكد الوزير التركي أن هذا أمر “طبيعي” يحدث في جميع أنحاء العالم، وفق تعبيره.

النظام ينـ.ـفي

وعقب تصريح وزير الخارجية التركية، سارع نظام الأسد إلى نفـ.ـي وجود أي نوع من التواصل أو إجراء مفاوضات مع الجانب التركي في قضايا أمـ.ـنية ومكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب.

ونقلت وكالة أنباء النظام “سانا” عما أسمته مصدر رسمي بوزارة الخارجية والمغتـ.ـربين قوله، أن النظام ينـ.ـفي بشكل قـ.ـاطع وجود أي نوع من التواصل والمفاوضات مع أنقرة وخاصة في مجال مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب”.

تنـ.ـديد بالوجود الأمريكي

على صعيد آخر، رد “جاويش أوغلو” على سؤال، عما إذا كانت ستحـ.ـدث فـ.ـوضى في حال انسـ.ـحاب الولايات المتحدة من سوريا.

وقال، “لقد انسـ.ـحبوا من العراق، كانت الفـ.ـوضى، وانسـ.ـحبوا من أفغانستان، كانت الفـ.ـوضى. الانسـ.ـحاب من سوريا قـ.ـرار يتعلق بهم”.

مضيفاً، “نحن نتواجد في سوريا بسبب التهـ.ـديد الإرهابي، هذا يتوافق مع القانون الدولي”، مؤكداً أن بلاده تد.عم “حدود سوريا وسـ.ـلامة أراضيها”.

إلا أن “الولايات المتحدة تفعل العكـ.ـس من خلال دعـ.ـم حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الانفصـ.ـالي”، وفقاً لـ “أوغلو”.

واعتبر أن نهج الولايات المتحدة قائم على البـ.ـقاء في البلد طالما أن هناك نفط، مضيفاً أن هذا نهج “غير مقبول”.