تخطى إلى المحتوى

وزير الدفاع التركي يزور بشكل مفـ.ـاجئ الأراضي السورية، ومصادر تكشف عن سبـ.ب الزيارة

أفادت مصادر إعلامية محلية، أمس الأربعاء 8 أيلول، أن طائرة مروحية تركية نقلت مسـ.ـؤولاً تركياً رفيع المستوى إلى ريف حلب الشمالي.

موقع “تلفريون سوريا”، قال إن طائرة وزير الدفـ.ـاع التركي “خلوصي أكار” حطت بشكل مفـ.ـاجئ في منطقة اعزاز شمال محافظة حلب.

ونقل الموقع عن مصدر عسـ.ـكري قوله، إن زيارة وزير الدفـ.ـاع التركي كانت مخصصة لقـ.ـاعدة عسـ.ـكرية تركية تتبع لفـ.ـرقة “الكومـ.ـاندوز” التركية، قرب معبر “باب السلامة” في منطقة اعزاز شمالي حلب.

وأوضح المصدر العسـ.ـكري أن “أكار” التقى خلال الزيارة مع قـ.ـادة ميـ.ـدانيين أتراك، وضبـ.ـاط في الاستخـ.ـبارات العسـ.ـكرية التركية.

وناقش اللقاء الأحداث الأخيرة في سوريا، والإجـ.ـراءات التي يمكن العمل عليها للتصـ.ـدي للتهـ.ـديدات الأمـ.ـنية والعسـ.ـكرية، وفقاً للمصدر.

مصادر إعلامية محلية أخرى أفادت بأن وزير الدفـ.ـاع التركي، هـ.ـبط في زيارة مفـ.ـاجئة عبر طائرة مروحية في معبر باب السلامة الفاصل بين تركيا وسوريا.

إقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تفـ.ـاجئ قيـ.ـادات “قسد” بموقفها من عمليات عسـ.ـكرية تركية شمال شرقي سوريا

وأوضحت المصادر أن الزيارة كانت وسط إجـ.ـراءات أمـ.ـنية مشـ.ـددة من قبل فصائل المعـ.ـارضة والأجهزة الأمـ.ـنية والجيـ.ـش التركي، بالإضافة إلى تحليق طائرات استطلاع في سماء المنطقة.

مشيرة إلى أن وزير الدفـ.ـاع التركي، التقى خلال زيارته التي استغرقت ساعة ونصف، غرفة “عمليات عزم” وقيادة الفيـ.ـلق الثالث التابع للجيـ.ـش الوطني بالقرب من معبر باب السلامة شمالي إعزاز.

ولم يتوضح سبب الزيارة المفـ.ـاجئة، إلا أن مصادر مطلعة أشارت إلى أن تركيا أرادت توجيه رسالة لروسيا بشكل مباشر، توضح مدى أهمية المنطقة بالنسبة لأمـ.ـنها القومي.

وأن تركيا حاضرة بقـ.ـوة وفاعل أسـ.ـاسي في المعادلة السورية، وتتعـ.ـاطى مع المنطقة على أنها جزء من أمـ.ـنها القومي.

وتزامنت زيارة وزير الدفـ.ـاع التركي إلى ريف حلب مع تصـ.ـعيد قـ.ـوات الأسد وروسيا قـ.ـصفهما على شمال غربي سوريا، حيث استهدف الطيران الروسي مخيماً للنازحـ.ـين شمالي إدلب.

كما جاءت الزيارة بعد يوم واحد من تعـ.ـرض قاعدة عسـ.ـكرية تركية في منطقة “الياشلي” قرب جرابلس لهـ.ـجوم، مما أدى إلى مقـ.ـتل ضـ.ـابط تركي وجـ.ـرح عدة عناصر.

وأشارت مصادرعسـ.ـكرية أن الهـ.ـجوم على القاعدة التركية تم من منطقة “منبج” الواقعة تحت النفـ.ـوذ والمراقـ.ـبة الروسية

يشار إلى أن تركيا دعـ.ـمت مؤخراً فكرة اند.ماج فصـ.ـائل تابعة للجيـ.ـش الوطني السوري، منتشرة في مناطق عمـ.ـليات “در.ع الفرات” و”غصن الزيتون” شمالي حلب.

وذلك في إطار العمل على زيادة الفـ.ـاعلية العسـ.ـكرية، والرغبة التركية في إيجاد تنظيم متمـ.ـاسك بشكل أكبر، ومرتبط بها بشكل وثيق وقـ.ـادر على القيام بالأعبـ.ـاء العسـ.ـكرية والأمـ.ـنية