تخطى إلى المحتوى

“رفعت الأسد” يوجه إهـ.ـانة للقـ.ـضاء الفرنسي خلال ظهوره الأول بعد الحـ.ـكم عليه بالسجـ.ـن ونجله يكشف مكانه تواجده (فيديو)

ظهر “رفعت الأسد” عم “بشار الأسد” في تسجيل مصور بعد ساعات من تأكـ.ـيد محـ.ـكمة استئـ.ـناف فرنسية حـ.ـكماً قضـ.ـائياً بسجـ.ـنه 4 سنوات.

حيث ثبتت محـ.ـكمة الاستئـ.ـناف الباريسية، يوم الخميس 9 أيلول، حكماً بالسجـ.ـن أربع سنوات صـ.ـادراً على، رفعت الأسد.

وفي تسجيل مصور قصير نشره “ريبال الأسد” على صفحته في فيسبوك، ظهر والده يمارس الدبكة مع اثنين من أحفاده داخل منزل فخم.

وظهر “رفعت الأسد” في التسجيل رفقة أحفاده، يرقصون على نغمات أغنية، وعلّق “ريبال” قائلاً “الأب القـ.ـائد مع أحفاده رفعت وقيصر”.

وخلال التسجيل يتمـ.ـايل “رفعت” على أنغام أغنية هابـ.ـطة أصدرتها في وقت سابق قناة ANN المملوكة لأحد أبنائه وتتـ.ـوعد كلماتها باستـ.ـعادة المجـ.ـد والسيـ.ـادة وانقشـ.ـاع الغـ.ـمة.

إقرأ أيضاً: قرار بالسجـ.ن ومصادرة الأموال.. محـ.ـكمة فرنسية تصدر حكـ.ـمها النهـ.ـائي على “رفعت الأسد”

ويعتبر التسجيل إهـ.ـانة للعـ.ـدالة والقضـ.ـاء الفرنسي، كما يبدو رفعت خلال التسجيل سليماً معـ.ـافى خـ.ـلافاً للمبـ.ـررات التي سـ.ـاقها محاموه خلال جلسات المحـ.ـكمة مؤخراً.

اتهـ.ـامات ملفـ.ـقة

من جانبه زعـ.ـم سومر الأسد نجل رفعت الأسد أن الاتهـ.ـامات الموجـ.ـهة لوالده مسيسة وملفـ.ـقة، كاشفاً في الوقت ذاته عن مكان تواجده.

جاء ذلك في لقاء أجرته وكالة “ريا نوفوستي” الروسية مع سومر الأسد، ونشرته اليوم، السبت 11 من أيلول.

وقال سومر إن التحقيق الفرنسي أخذ بعين الاعتبار الممتلكات التي اشتراها والده عام 1984 بأموال قدمها الملك السعودي آنذاك، فهد بن عبد العزيز آل سعود.

مشيراً إلى أنه بعد خروج والدته من سوريا، قدم الملك فهد لوالده ومرافقيه مساعدات مالية، واشترى بهذه الأموال عام 1984 عقاراً بقيمة 25 مليون دولار.

وأضاف، مع مرور الوقت ارتفـ.ـع سعره، نافياً سـ.ـرقة والده أموالًا من سوريا، حسب زعـ.ـمه.

مدعياً أن الملك فهد قدم أموالًا لوالده حينها، بـ”علاقة الصداقة الوثيقة بينهما”، معتبراً أن “شائعات العلاقة الأسرية لا علاقة لها بالحقيقة”.

واشار سومر إلى أن رفعت “الآن في مكان آمـ.ـن، ولا يوجد حـ.ـكم قضـ.ـائي بسجنه بعد، والعملية في طور الإجـ.ـراءات بعد استئناف الدفاع”.

الحـ.ـكم بالسجـ.ـن

ويوم الخميس 9 أيلول، ثبتت محـ.ـكمة الاستئـ.ـناف الباريسية، حكماً بالسجن أربع سنوات صـ.ـادراً على، رفعت الأسد عم بشار الأسد.

وذلك بعد إدا.نته بتـ.ـهمة جمع أصول في فرنسا بطريقة احتيـ.ـالية تقدر قيمتها بتسعين مليون يورو، بحسب وكالة “فرانس برس”

وأد.ين “الأسد” بتـ.ـهمة “غسل الأموال ضمن عـ.ـصابة منظمة واختـ.ـلاس أموال سورية عامة والتهـ.ـرب الضريـ.ـبي المشـ.ـدد”.

وعلى غرار ما قـ.ـضت محـ.ـكمة البداية، سيصـ.ـادر القـ.ـضاء كل الممتلكات غير المنقولة المعنية بالقضية.

وسبق أن أصدرت المحـ.ـكمة الإصلاحية في العاصمة الفرنسية حكمـ.ـاً في 17 حزيران 2020 على “رفعت” بالسجـ.ـن أربع سنوات، وبمصـ.ـادرة العديد من العقارات الفاخرة التي يملكها.

فيما عقدت المحـ.ـاكمة الثانية في غيابه في أيار 2021 بسبب وضعه الصحي، حسب فريق الدفـ.ـاع عنه.

والقضية الثانية حول “مكاسـ.ـب غير مشـ.ـروعة” التي تنظر فيها المحـ.ـاكم الفرنسية بعد الدعـ.ـوى المتعلقة بنائب رئيس غينيا الاستوائية تيودوران أوبيانغ.

مصـ.ـادرة أموال وعقارات

وصـ.ـادرت الحكومة الفرنسية منذ فتح التحقـ.ـيق عام 2014، قصرين وعشرات الشقق في باريس وقصراً مع مزرعة خيول في فال دواز، ومكاتب في ليون.

يُضاف إليها 8.4 ملايين يورو مقابل ممتلكات مباعة، وذلك بالإضافة إلى تجـ.ـميد عقار بقيمة 10 مليون جنيه أسترليني في لندن من قبل الحكومة البريطانية.

كما أن رفعت الأسد ملاحـ.ـق بتـ.ـهم غسل أموال في إطار عصابـ.ـة منظمة واختـ.ـلاس أموال عامة سورية وتهـ.ـرب ضريـ.ـبي، وكذلك بسبب تشغيل عاملات منازل بشكل غير قانوني.

وتقول النيابة العامة التي طلبت تأكيد الحـ.ـكم الصادر في البداية إن ثروة رفعت الأسد جاءت من خزائن الدولة السورية.

وهي تعتقد أنه استفاد من أموال وافق شقيقه حافظ الأسد على الإفـ.ـراج عنها مقابل نفـ.ـيه.

كما يواجه رفعت الأسد تهـ.ـديداً بدعوى قضـ.ـائية في إسبانيا بسبب شـ.ـكوك أوسع تتعلق بـ500 عقار تقدر قيمتها ب691 مليون يورو.

وكذلك يحـ.ـاكم عم بشار الأسد في سويسرا لجـ.ـرائم حـ.ـرب ارتُكـ.ـبت في ثمانينات القرن الماضي.

يذكر أن رفعت الأسد كان يتولـ.ـى تنظيم “سـ.ـرايا الدفاع”، وهو من أعمدة نظام الأسد، ومتـ.ـهم بارتكـ.ـاب مجـ.ـازر بحق السوريين في حماة.

وبعد محاولة انقـ.ـلاب فاشلة، غـ.ـادر سوريا في 1984 يرافقه مئتا شخص واستقر بداية في سويسرا ثم في فرنسا.