تخطى إلى المحتوى

بعد استـ.ـدراجه بفـ.ـخ عد.م المسـ.ـاءلة قرر العودة من تركيا .. مصير شاب عاد إلى مدينة حمص مؤخراً

ارتقى شاب تحت التعـ.ـذيب في معتقـ.ـلات نظام الأسد بعد نحو عامين من اعتقـ.ـاله أثناء عودته من تركيا إلى مدينته في ريف حمص الشمالي.

مصادر خاصة لـ”مدونة هادي العبدالله”، أفادت بأن أجهزة نظام الأمـ.ـنية أبلغت ذوي الشاب “مجد طريف العبدالله” (20 عاماً)، المنحدر من مدينة كفرلاها في منطقة الحولة شمالي حمص، بمقـ.ـتله في السجـ.ـن.

وذكرت المصادر أن الشاب اعتـ.ـقل قبل نحو عامين، أثناء عودته من تركيا، عبر معبر كسب الحـ.ـدودي مع مناطق النظام بريف اللاذقية الشمالي.

مشيرة إلى أنه تم احتـ.ـجازه خلال هذه الفترة في سجـ.ـن صيدنايا (المسـ.ـلخ البشري)، حيث تم الحـ.ـكم عليه بالسجـ.ـن لمدة 12 عام.

وأوضحت المصادر أن الشاب خرج من مدينته إلى الشمال السوري أثناء تهـ.ـجير أهالي ريف حمص الشمالي في شهر أيار العام 2018.

إقرأ أيضاً: بجسم هـ.زيل فاقـ.داً للذاكرة.. صورة لمعتقـ.ل خرج حديثاً من “صيدنايا” تبحث عنه أربع عائلات! (صورة)

وبعد فترة قصيرة دخل إلى الأراضي التركية، واستـ.ـقر فيها لعدة أشهر، وقرر العودة إلى مدينته، بعد إشـ.ـاعات أطلقها نظام الأسد بعد.م مسـ.ـاءلة من يقرر العودة من المهـ.ـجرين.

لكن تطمينات النظام كانت عبارة عن فـ.ـخ يستـ.ـدرج خلاله الشباب للعودة إلى مناطق سيطـ.ـرته، حيث كان مصير غالبيتهم الاعتقـ.ـال أو الالتحـ.ـاق بالخدمة الإلـ.ـزامية أو الاحتياطية بقـ.ـوات الأسد.

يشار إلى أن الأفـ.ـرع الأمـ.ـنية أبلغت خلال السنتين الماضيتين ذوي عشرات المعتقـ.ـلين في ريف حمص الشمالي عن وفـ.ـاتهم في معتقـ.ـلات نظام الأسد.

أنت ذاهب إلى موتك

وأصدرت “منظمة العفـ.ـو الدولية” يوم الثلاثاء الماضي، تقريراً حقوقياً صادماً بعنوان، “أنت ذاهب إلى مـ.ـوتك”.

وتحدثت المنظمة الأممية خلاله عن انتهـ.ـاكات بحق اللاجـ.ـئين السوريين الذين تفرض عليهم العودة القسـ.ـرية إلى سوريا، داعية الحكومات إلى عدم إجبـ.ـار السوريين على العودة.

وشملت الانتهـ.ـاكات، بحسب التقرير، الاعتقـ.ـال التعسـ.ـفي والتعـ.ـذيب والاغتصـ.ـاب، معتبرة أن سوريا ليست مكاناً آمـ.ـناً ليرحـ.ـل اللاجـ.ـئون إليها.

ووثق التقرير 66 حالة كعينة صغيرة من العائدين إلى سوريا، مشيراً إلى وفـ.ـاة 5 أشخاص منهم خلال احتـ.جاز أفـ.ـرع نظام الأسد الأمـ.ـنية، فيما لا يزال مصير 17 شخصاً من المخفـ.ـيين قسـ.ـرياً مجهـ.ـولاً.

كما وثق التقرير 14 حالة من العنـ.ـف الجـ.ـنسي ارتكـ.ـبتها قـ.ـوات الأمـ.ـن، من ضمنها 7 حالات اغتـ.ـصاب لـ5 نساء ومراهق وطفلة بعمر 5 سنوات، حسب تقرير المنظمة.